الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الأحوال المدنية»: لشركات التأمين الاطلاع على الهُوية الوطنية ولا يحق لهم تصويرها

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أن تصوير الهوية الوطنية لمندوبي شركات التأمين يعد مخالفًا، وأنه ليس لهذه الشركات أستثناءً دون غيرها في هذا الإجراء.

اضافة اعلان

وبيّنت الأحوال المدنية أن مندوبي شركات التأمين لديهم الحق فقط في الاطلاع على الهوية الوطنية، ويتم تدوين البيانات وإعادتها لحاملها.

جاء توضيح الأحوال المدنية ردًا على سؤال من أحد المتابعين عبر الحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابعة للوكالة على "تويتر".

وفي وقت سابق، أطلقت وزارة الداخلية، خدمة تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر منصة "أبشر" الإلكترونية، التي تمكّن المواطنين والمواطنات من طلب التجديد إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية، باستخدام أحدث تقنيات التعرّف على الوجه.

ويمكن للمواطنين والمواطنات الاستفادة من الخدمة في حال تبقي (180) يومًا أو أقل على انتهاء بطاقة الهوية الوطنية، بحيث يرفع المستفيد من خلال حسابه في منصة أبشر صورة شخصية تتماشى مع اشتراطات ومتطلّبات الخدمة، وطلب إيصال البطاقة إلى عنوانه.

وتأتي هذه الخدمة امتدادًا لمساعي وزارة الداخلية في توفير الوقت والجهد على المواطنين والمواطنات وإتمام تنفيذ خدماتهم ذاتيًا، ودعم مسيرة التحول الرقمي الحكومي، بما يعزّز من جودة الحياة ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتحت عنوان «تجديد الهوية صار أسهل»، نشرت الأحوال المدنية فيديو توضيحيًا للخدمة الجديدة، مؤكدة أن الخدمة تُمكّن المواطنين من تجديد الهوية الوطنية إلكترونيًا وهم في أماكنهم، دون الحاجة لمراجعة القطاع، أو الانتظار في طوابير، أو الاستئذان من الدوام، ويتم توصيل الوثائق على العنوان الوطني «سبل».

وتمكن هذه الخدمة المواطنين من تجديد الهوية الوطنية إلكترونيًا دون الحاجة لمراجعة القطاع، ويتم توصيل الوثائق على العنوان الوطني (سبل)

شروط الخدمة:

-تتاح هذه الخدمة عندما يتبقى على انتهاء الهوية الوطنية 180 يومًا أو أقل.

-توفير صورة مطابقة للاشتراطات تفاديًا لإلغاء الطلب.

-تسديد الغرامات المالية المسجلة من قبل الأحوال المدنية.

-وجود عنوان وطني ضمن نطاق توصيل البريد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook