الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذر من حيازة كائنات مهددة بالانقراض.. غرامة 30 مليون ريال والسجن 10 سنوات

1440x810_cmsv2_dad67823-9beb-5a5e-82ba-1f462aa7ff33-6766068
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

مخالفة نظام حماية البيئة وتنميتها واستدامتها والالتزام بالمبادئ البيئية وتنظيم نشاط البيئة والأنشطة والخدمات المتعلقة به، قد يعرضك لعقوبات تصل إلى السجن والغرامة.

اضافة اعلان

المحامية والمستشارة القانونية نجود قاسم، حذرت المواطنين من هذه المخالفات، وأكدت أن حيازة الكائنات المهددة بالانقراض هي مخالفة صريحة للنظام وجسيمة، وتستوجب إحالة مرتكبها إلى النيابة العامة، موضحة أن عقوبة مخالفة حيازة كائنات مهددة بالانقراض تصل إلى غرامة 30 مليون ريال، والسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات أو بإحدى العقوبتين.

وقالت إنه لا يجوز لأي شخص ممارسة الأنشطة البيئية أو التي لها أثر بيئي إلا بعد الحصول على ترخيص بحسب ما حددته اللوائح والأنظمة، حيث حظرت المادة 13، والفصل الخامس، الاتجار بالكائنات الفطرية أو العبور بها خارج الحدود، أو استخراجها ومشتقاتها من البيئة البحرية والساحلية، أو وضع أي منها في مكان متحكم فيه أو استخدامها في تقديم العروض دون الحصول على تصريح.

وشددت على أنه يحظر أيضا قتل الكائنات الفطرية الحيوانية الحية أو إيذاؤها، مشيرة إلى أنه يستثنى قتلها في حالات محددة وفقاً لما بينته اللوائح، وكذلك يحظر صيدها، إلا أنواعاً محددة منها بعد الحصول على ترخيص، ويكون الصيد في أماكن وأوقات تحددها الجهات المختصة.

وكانت القوات الخاصة للأمن البيئي قد أعلنت مؤخراً عن ضبط مواطن لحيازته 3 أسود داخل استراحة في الرياض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook