الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الثانى خلال 2022 .. بدر عملاق يزين سماء دول الوطن العربي في هذا التوقيت

الفلك - القمر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

يكتمل بدر شهر ذو القعدة للعام الهجري الحالي 1443 يوم الثلاثاء المقبل في الساعة الواحدة و52 دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، ويبلغ لمعانه 99.7%، وهو القمر العملاق الثاني هذا العام حيث سيبدو حجمه الظاهرى اكبر وأكثر إشراقًا من المعتاد وذلك قبل أسبوع فقط من الانقلاب الصيفى فى النصف الشمالى الكرة الأرضية.

اضافة اعلان

الجمعية الفلكية بجدة كشفت في تقرير لها، أنه بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرًا طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التى يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعة 02:51 بعد الظهر بتوقيت مكة (11:51 صباحا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر، وذلك قبل 11 ساعة و32 دقيقة من وصوله الحضيض أقرب مسافة له من الأرض.

بعد ذلك سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقى بعد غروب الشمس والمسار الذى سوف يسلكه فى السماء سيحاكى المسار المنخفض للشمس بعد ستة أشهر من الان حيث سيكون فى أقصى الجنوب، فهذا القمر يكتمل بدراَ بالقرب من الانقلاب الصيفى لذلك سيتبع تقريبًا نفس مسار شمس ديسمبر عبر السماء.

الحجم الظاهرى للقمر سيلاحظ كبيرًا أثناء شروقه عندما يكون قريب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالى ولكن بعد ارتفاعه فى السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصرى يحدث فى منتصف كل شهر قمري.

وصف " العملاق" يطلق على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية " قمر الحضيض" ويقصد به وجود القمر فى أقرب نقطة من الأرض، وفى حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 357,658 كيلومتر وهو أقرب إلينا نسبيا من البدر العملاق الأول فى مايو الماضي.

هذا البدر العملاق سيكون أكثر إشراقًا بنسبة 16% وحجمه الظاهرى أكبر بنسبة 6% عن المتوسط ، لذلك لن يلاحظ فرق فى حجمه الظاهرى مقارنة باقمار البدر المعتادة، ولن يكون له تأثير على كوكبنا باستثناء على ظاهرتى المد والجزر وهو أمر طبيعي، وسيصل القمر إلى أعلى نقطة فى السماء بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلى مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربى مع شروق شمس الأربعاء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook