الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

9 أغذية لذيذة الطعم وغنية بالمغنيسيوم المفيد للقلب

القلب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكدت دراسة حديثة أن نقص عنصر المغنيسيوم في النظام الغذائي يلعب الدور الأكبر في التسبب بأمراض القلب.

اضافة اعلان

وذكرت الدكتورة "أندريا روزانوف" أنه بحلول عام 1957 كان قد بدأ الخبراء في الاقتناع في أن المغنيسيوم سبب رئيسي في تصلب الشرايين والأنسجة الرخوة، ولكن هذا الأمر تم تجاهله واستمر اتهام الكولسترول والدهون المشبعة كجان حقيقي في الإصابة بأمراض القلب.

ومع المزيد من الأبحاث وجد أن انخفاض المغنيسيوم يعد أحد عوامل الخطورة في الإصابة بأمراض القلب الوعائية جنباً إلى جنب مع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم كما في نتائج البحث المنشور بموقع Medical News Today.

وتشير الدراسات إلى أن معظم الناس خاصة في الدول المتقدمة الأكثر إصابة بأمراض القلب لا يوفون احتياجاتهم اليومية من المغنيسيوم. حيث تعاني معظم الأمهات الشابات والأطفال الصغار من نقص المغنيسيوم بشكل كبير.

ويلقي الخبراء باللوم على النظام الغذائي الحديث الذي لا يوفر كمية متوازنة من حاجة الإنسان للمغنيسيوم ولذلك, فإنهم يتوقعون أن الإنسان سوف يواجه مشاكل كبيرة مستقبلاً في أمراض القلب بصورة متفاقمة.

ولتعويض ذلك النقص في النظام الغذائي؛ نقدم هنا 9 أطعمة لذيذة وغنية بهذا العنصر الهام لصحة القلب:

الموز:

يحتوي الموز على المغنيسيوم إلى جانب الكثير من البوتاسيوم وفيتامين سي أيضاً. وهذا كله يصل بسرعة إلى الدماغ ويعمل على تحسين المزاج ويجعلك تنام بشكل أفضل.

الأسماك:

هي أيضاً من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. وأكثر الأسماك غنى بالمغنيسيوم هي أسماك الطربوت العملاق و"سمكة موسى".

البرتقال:

فاكهة لذيذة الطعم ورائحتها طيبة وغنية بالمغنيسيوم. والفائدة موجودة، سواء تم تناول البرتقال طازجا على شكل عصير أو أكل فصوصه مباشرة أو وضعه داخل الحلويات والمعجنات وغيرها.

المكسرات:

أطعمة خفيفة ولذيذة وصحية. وبجانب المغنيسيوم تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية القيمة الأخرى، ففي الجوز مثلاً يوجد حمض الفوليك والزنك، وفيتامين بي وفيتامين أي وكذلك البوتاسيوم.

العدس:

من البقوليات اللذيذة. وتحتوي مائة جرام من العدس على حوالي 75 ميليجرام من المغنيسيوم. وحينما تتضمن وجبتك الغذائية حساء العدس أو شوربة الخضراوات فهذا يعني أنك تسير نحو نظام غذائي صحي وبسرعة.

الأرز الطبيعي (الأرز البني):

يتميز عن الأرز الأبيض بأن قشرته لم تنزع منه بشكل كامل. وتحتوي مائة جرام من الأرز البني على 157 ميليجراماً من المغنيسيوم. أي أكثر تقريباً من ضعفي نفس الكمية من الأرز الأبيض الذي نزعت قشرته تماماً.

لحوم الطيور:

تحتوي لحوم الطيور على المغنيسيوم، ويكثر هذا العنصر الهام في لحوم البط والديك الرومي والإوز بشكل خاص.

خبز الحبوب الكاملة (خبز البر):

وإلى جانب المغنيسيوم يحتوي خبز الحبوب الكاملة على معادن حيوية أخرى مثل الحديد والصوديوم والنحاس والفوسفور، إضافة إلى العديد من الفيتامينات. ويبطئ خبز البر عملية ارتفاع مستويات السكر في الدم. كما يسبب شبعا مستداما وبالتالي يمد الجسم بالطاقة بانتظام ولفترة طويلة.

معجون اللوز (المرزبان):

من الأطعمة الغنية جداً بالمغنيسيوم، فمائة جرام من معجون اللوز (الأصلي) تحتوي على 120 ميليجراماً من المغنيسيوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook