السبت، ٣ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٢ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

نصيحة الشيخ «الخضير» لشاب يقترف ذنبًا ويتوب إلى الله ثم يعود للذنب

نصيحة الشيخ «الخضير» لشاب يقترف ذنبًا ويتوب إلى الله ثم يعود للذنب

تواصل – فريق التحرير:

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، حكم تكرار التوبة والعود إلى الذنوب، موجها نصيحة مهمة لشاب سأل عن ارتكاب الذنب والتوبة والعودة إلى الذنب مجدداً.

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال ورد فيه “أنا يا شيخ كلما اقترفتُ الذنوب أندم وأرجع وأتوب إلى الله، ومن ثم أعود وأقترف الذنوب وهكذا، فبماذا تنصحونني يا شيخ؟”.

وأجاب الشيخ الخضير بقوله: “هذا الذي يذنب ويتوب يُغفر له ذنبه إذا قُبلت توبته كما تدل عليه النصوص، ثم بعد ذلك تراوده نفسه الأمارة وشيطانه ثم يعود إلى الذنب ثم يستغفر ويتوب، يتوب الله عليه، لكن عليه أن يستحضر عظمة من يعصي ولا يستخف بشأنه وينقض هذه التوبة باستمرار”.

وأضاف الخضير “عليه أن يتقي الله -جل وعلا- في نفسه، ويراقب الله -جل وعلا-، وينظر في عظمة من عصى، فإذا استحضر عظمة من عصى فإنه لن يعود -إن شاء الله تعالى-.

وتابع الشيخ عبدالكريم الخضري “لا شك أن المعصية لها أسباب كما أن ترك المعصية له أسباب، فالعاصي يترك المواطن والأسباب التي تدعوه إلى هذه المعصية، لاسيما المجالس التي يجلس فيها مع أهل المعصية، فيترك هذه المجالس ويلزم الأخيار، {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ}، وعليه أن يلجأ إلى الله بصدق أن يعصمه من هذه المعاصي، وأن يباعد بينه وبينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *