الثلاثاء، ٢٩ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٨ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

أوكرانيا تنشر مدرعات وراجمات صواريخ ومدافع بصوامع القمح.. ماذا يجري؟

أوكرانيا تنشر مدرعات وراجمات صواريخ ومدافع بصوامع القمح.. ماذا يجري؟

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن أوكرانيا تنشر مدرعات وراجمات صواريخ ومدافع أمريكية بصوامع القمح في خاركيف.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية تستخدم منشآت معالجة وتخزين الحبوب لأغراض عسكرية.

من ناحيتها أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية، أن أي اتفاق بين روسيا وتركيا بشأن تصدير الحبوب مرفوض، مشيرة إلى أن كييف تعمل مع الأمم المتحدة وشركائها على إمكانية إنشاء ممر لتصدير منتجاتها الزراعية.

وأكد الاتحاد الأوروبي، أنه يُحمّل روسيا مسؤولية أزمة الغذاء في العالم ويطالبها بفتح موانئ أوكرانيا، لافتًا إلى أن الدول النامية ستعاني من الجوع بسبب الحصار الروسي للموانئ الأوكرانية، مشيرًا إلى أن القوات الروسية دمرت ثاني أكبر محطة لتخزين الحبوب في مدينة ميكولايف ما سيعمق أزمة الغذاء العالمية.

وحذرت الأمم المتحدة، من أن الحرب في أوكرانيا تخلف آثارًا خطيرة على قدرتها بتوصيل مساعدات الأغذية اللازمة بصورة عاجلة للدول حول العالم، حيث إن معظمها محتجز في موانئ أوكرانيا.

فيما أكد سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي، أن الألغام الأوكرانية هي التي حالت دون تصدير محاصيل أوكرانيا من موانئها، لافتًا إلى أن روسيا لم تضع أي حواجز أمام صادرات الحبوب الأوكرانية.

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه الإدارة الأمريكية، أن التقارير التي حصلت عليها واشنطن حول سرقة روسيا للقمح الأوكراني، كلها موثوقة، مؤكدة أن الكرملين يُصدّر الجوع إلى أنحاء العالم بسبب الحرب على أوكرانيا، مؤكدًا أن حرب روسيا لها تداعيات كبيرة على الأمن الغذائي، والعديد من السفن لا تستطيع مغادرة موانئ أوديسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *