السبت، ٣ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٢ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

خبير تغذية يكشف مفاجأة: غسل الدجاج قبل الطهي يتسبب في هذا الأمر الخطير

خبير تغذية يكشف مفاجأة: غسل الدجاج قبل الطهي يتسبب في هذا الأمر الخطير

تواصل – فريق التحرير:

كشف خبير التغذية د. عبد العزيز العثمان، أن أمراض الجهاز الهضمي كلها بما فيها الديدان والدوسنتاريا والجراثيم والبكتيريا، هي أساسًا تنتقل عن طريق الغذاء.

وأوضح لـ « برنامج اليوم»، المذاع عبر قناة الإخبارية، أن غسل الدجاج قبل الطهي من أكبر الأخطاء التي يرتكبها البعض، مؤكدًا أن ذلك يتسبب في انتقال البكتيريا.

وأضاف أنه ينصح الجميع دومًا بأنه عند شراء الأغذية من السوق يجب تنظيفها ثم تبريدها حتى لا تنقل البكتيريا المعدية عند غسلها على طاولة المطبخ بالطريقة المعتادة والمعرفة لدى الجميع.

وأكد أن أحدث الدراسات والأبحاث أثبتت أن غسل الدواجن على الـ«البنش» بالمطبخ من أكبر مسببات نقل البكتيريا، وأنه من المفترض أن تغسل بطريقة خاصة جدًا في قدر أو وعاء خاص أو حوض نظيف.

وأشار إلى أنه لا يصح حفظ المواد الغذائية بكميات كبيرة، مثلاً بعض الناس يأتون بالذبيحة كاملة ويضعونها في الثلاجة فيبرد الجزء الخارجي لكن الداخلي يتعفن، لذا لابد من تقسيم الأغذية، منعًا للإصابة بأي بكتريا أو أمراض.

وبين أن هناك ما يُسمى بالحمل الميكروبي، وهو عبارة عن كمية الميكروبات الموجودة في الغذاء، وهذا يقيسه مختصون بنظام أسمه «حاسب»، وهو يرصد النقاط المؤثرة في إنتاج ونقل وتخزين الغذاء، وأنه بإمكان شخص مختص أن يعرف سبب فساد الغذاء، هل فسد في البيت أم أثناء النقل أم أثناء التخزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *