الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

أمريكا تكشف عن تقارير سرية بشأن سرقة روسيا للقمح الأوكراني

أمريكا تكشف عن تقارير سرية بشأن سرقة روسيا للقمح الأوكراني

تواصل – فريق التحرير:

كشفت الإدارة الأمريكية اليوم، أن التقارير التي حصلت عليها واشنطن حول سرقة روسيا للقمح الأوكراني، كلها موثوقة ومؤكدة.

وأكدت مديرة الاستخبارات القومية الأمريكية، أفريل هاينز، أن الرئيس الأمريكي أمر برفع السرية عن معلومات استخباراتية حول الغزو الروسي لأوكرانيا، مشيرة إلى أن واشنطن كشفت عن الكثير من المعلومات في الفضاء الاستخبارتي إلى درجة أنها طورت آلية لفعل ذلك مستقبلاً بالتعاون مع حلفائها.

وأوضح وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أن الكرملين يُصدّر الجوع إلى أنحاء العالم بسبب الحرب على أوكرانيا والدول الإفريقية ضحية رغم بعدها، مؤكدًا أن حرب روسيا لها تداعيات كبيرة على الأمن الغذائي والعديد من السفن لا تستطيع مغادرة موانئ أوديسا.

فيما أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه يُحمّل روسيا مسؤولية أزمة الغذاء في العالم ويطالبها بفتح موانئ أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أن الدول النامية ستعاني من الجوع بسبب الحصار الروسي للموانئ الأوكرانية، مشيرًا إلى أن القوات الروسية دمرت ثاني أكبر محطة لتخزين الحبوب في مدينة ميكولايف ما سيعمق أزمة الغذاء العالمية.

وحذرت الأمم المتحدة، من أن الحرب في أوكرانيا تخلف آثارًا خطيرة على قدرتها على توصيل مساعدات الأغذية اللازمة، بصورة عاجلة للدول حول العالم، حيث إن معظمها محتجز في موانئ أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أكد سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي، أن الألغام الأوكرانية هي التي حالت دون تصدير محاصيل أوكرانيا من موانئها، لافتًا إلى أن روسيا لم تضع أي حواجز أمام صادرات الحبوب الأوكرانية.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأوكراني، أن القوات الروسية تسعى للسيطرة على زابوريجيا في جنوب شرقي البلاد مما سيسمح لها بالتقدم وسط أوكرانيا، مؤكدًا أن الوضع سيصبح بالغ الصعوبة، خاصة إذا تمكنت روسيا من اختراق الخطوط الدفاعية بإقليم دونباس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *