الأربعاء، ٣٠ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

منها حظر تصدير سلع.. عقوبات يابانية جديدة على روسيا

منها حظر تصدير سلع.. عقوبات يابانية جديدة على روسيا

تواصل – فريق التحرير:

فرضت اليابان حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، اليوم الثلاثاء، شملت حظر تصدير السلع التي تسهم في تعزيز القاعدة الإنتاجية لروسيا.

كم قامت اليابان بفرض عقوبات على المصرف الزراعي ومصرف الائتمان الروسيين، وفقًا لـ”العربية”.

وكانت اليابان قد دخلت على خط الأزمة الأوكرانية، بقرار رئيس الوزراء، في 28 فبراير الماضي، فرض عقوبات على بيلاروسيا وعلى البنك المركزي الروسي.

وأوضحت الحكومة اليابانية أن العقوبات تشمل حظر الصادرات إلى الكيانات المرتبطة بالجيش الروسي والمعدات ذات الاستخدام المزدج.

كما قررت اليابان تجميد المشاريع الاقتصادية الخاصة بجزر الكوريل المتنازع عليها، وذلك بعد انسحاب روسيا من محادثات السلام، وفقًا لـ”رويترز”.

جاء ذلك ردًا على ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ستوقف المفاوضات مع اليابان بشأن معاهدة السلام، بسبب محاولاتها الإضرار بمصالحها الإستراتيجية.

وفي الأول من إبريل الماضي، أعلنت الحكومة اليابانية تجميد أصول أفراد ومنظمات روسية لمشاركتهم في مشروعات أسلحة كورية شمالية.

وأتبعت الحكومة اليابانية ذلك بفرض عقوبات إضافية ضد قرابة 400 شخص ونحو 30 منظمة من روسيا، في 12 من إبريل الماضي، على خلفية العمليات العسكرية التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الـ 24 من فبراير على أوكرانيا.

وأدرجت الحكومة اليابانية مصرفي “سبيربنك” و”ألفا بنك” الروسيين بقائمة العقوبات الإضافية، وقامت بتجميد أصولهما، وحظر التعاملات معهما.

وكانت الحكومة اليابانية قد وقّعت اتفاقية قرض بقيمة 13 مليار ين (حوالي 100 مليون دولار) مع أوكرانيا، في 16 مايو الماضي، كمساعدات اقتصادية عاجلة لحكومة أوكرانيا، في الوقت الذي تواجه فيه أزمة اقتصادية طاحنة بسبب الغزو العسكري الروسي.

كما قررت اليابان، في 19 مايو الماضي، مضاعفة مساعداتها المالية لأوكرانيا لتتجاوز 600 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *