الأربعاء، ٣٠ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

تعرف على المستندات المطلوبة لصرف تعويضات إزالة الأحياء العشوائية بجدة

تعرف على المستندات المطلوبة لصرف تعويضات إزالة الأحياء العشوائية بجدة

تواصل – فريق التحرير:

دعت لجنة الأحياء العشوائية بجدة، المواطنين، إلى سرعة استكمال إجراءات صرف التعويضات، وتوفير الأوراق والمستندات المطلوبة.

وأوضحت اللجنة أن المستندات المطلوبة هي:

1- صورة من الصك أو الوثيقة.

2- بيانات المالك وصورة واضحة من الهوية الوطنية بصيغة PDF.

3- رقم آيبان الحساب البنكي على مطبوعات البنك بصيغة PDF.

3- مخالصات كلٍّ من شركة الكهرباء، وشركة المياه الوطنية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق التنمية العقارية.

4- صورة الوكالة الشرعية للوكيل، وصورة من هويته الوطنية، إضافة إلى صورة من فاتــورة الكهرباء – الماء، صورة فوتوغرافية للمبنى إن وجدت.

5- صورة جوية للموقع أو أي صور أخرى إن وجدت.

6- رقم توثيق إخلاء المبنى.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة إرسال تلك المستندات من خلال خدمة استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية عبر بوابة أمانة جدة الرقمية www.jeddah.gov.sa .

وبينت اللجنة أن أعمال تقييم العقارات تمت عبر لجان مستقلة تضم 6 أعضاء من 4 جهات حكومية تشمل الداخلية، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والمالية، والهيئة العامة لعقارات الدولة، إضافة إلى اثنين من المقيّمين المعتمدين تختارهم الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، وفقًا لـ”عكاظ”.

وتابعت أن التقييم تم بناء على معايير فنية لكل حي على حدة، حيث تم تقييم قيمة الأرض منفصلة عن قيمة الأنقاض، ومن لا يمتلك صكًا للأرض يتم تعويضه عن الأنقاض فقط، وأن تقدير العقارات تم بناء على مساحة وموقع واستعمال الأراضي (سكني، تجاري، أرض فضاء)، أما تقدير سعر البناء فقد اعتمد على نوع البناء ومساحته مثل: (بناء مسلح، شعبي، مستودعات)، منوهة أنَّ لجان التقييم اعتمدت على اللائحة التنفيذية لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار، ودليل المعايير الفنية الصادر من الهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين، والمبني على أفضل الممارسات التي تعزز حوكمة التقدير والتقييم العقاري.

وكانت لجنة الأحياء العشوائية بجدة بدأت تسليم الدفعة الأولى من تعويضات العقارات المزالة بمبلغ مليار ريال، بحضور محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، إحسان بافقيه، وأمين محافظة جدة، صالح التركي، وأكدت أن صرف التعويضات لباقي المواطنين سيكون تباعا على عدة مراحل، وفق جدول زمني بعد انتهاء أعمال حصر العقارات وتقييمها، واستكمال المواطنين للإجراءات واستيفاء المستندات المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *