الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير طقس: لولا الزلازل لتهشمت الكرة الأرضية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف خبير الطقس د. عبد الله المسند، أنه لولا الزلازل لانفجرت القشرة الأرضية وتهشمت، وهذا من رحمة الله تعالى على عباده.

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في «تويتر»، أن الزلزال بمثابة صمام يحرر الطاقة المتجمعة والمختزنة في القشرة الأرضية بدفعات يُقدرها الخالق ـ عز وجل ـ كتنفيس لحالات الحراك الباطني للقشرة الأرضية.

وحول إمكانية أن يقع زلزال بقوة 10 درجات، أكد المسند أنه من فضل الله ورحمته بعبادة لا يمكن أن يحدث زلزال بقدر 10 درجات وذلك لسبب بسيط، هو أنه لا يوجد صدع، «كسر في الصخور» بطول يمكن أن ينتج زلزالاً بهذا القدر، مشيرًا إلى أن الصخور لا تتحمل الحفاظ على الطاقة لدرجة أن تنتج زلزالاً بهذه القوة، بل تتكسر وتتهشم قبل ذلك.

وأضاف أنه في حالة الزلازل العنيفة 7 درجات فأعلى فقد يعقبها زلازل في مناطق محيطة أصغر منها، إذ يقوم الزلزال القوي بتحفيز بعض الصدوع القريبة للتحرك فتتفاعل مع الزلزال الأم ولله في خلقه شؤون.

وعن حالة الطقس بوجه عام، أشار أنه بانتهاء شهر مايو قد انتهى موسم الغبار الربيعي ودخل موسم السكون الصيفي وحالة من الاستقرار على معظم المناطق، ولكن يشذ عن القاعدة منطقتان، الشرقية وتتعرض عادة لهبوب رياح البوارح خلال شهري يونيو ويوليو، والتي أحياناً تثير الغبار في النهار، وتسكن في الليل، ثم منطقة جازان والتي عادة ما تتعرض لموسم يٌسمى بموسم الغبرة، وذلك قُبيل نهاية شهر يونيو حتى منتصف شهر أغسطس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook