الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العطش يهدد 19 مليون شخص.. خطر المياه على أعتاب هذه الدولة

2022-06-02_17-32-28
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل-  فريق التحرير:

تعيش دولة تشيلي أكبر الأزمات "الجفاف"، حيث عكس قاع بحيرة أكوليو الجافة، التى تقع على بعد 50 كيلومترا فقط جنوبي العاصمة سانتياغو، هذه الأزمة بصورة واضحة.

اضافة اعلان

البحيرة  تعنى بلغة السكان الأصليين "حيث تلتقي المياه"، وقد شكلت نقطة جذب للسياحة في البلاد، قبل أن يمحوها الجفاف تماما عام 2018.

ووسط ارتفاع حدة المخاوف من الجفاف عالميا، يعيش أكثر من نصف السكان في تشيلي، وإجماليهم 19 مليونا، منذ نهاية العام الماضي، في مناطق تعاني ندرة شديدة في المياه، فمن صحراء أتاكاما شمالا إلى منطقة باتاغونيا جنوبا، باتت موارد المياه العذبة في تشيلي شبه معدومة بسبب الجفاف الذي دام 133 عاما متواصلة.

وبحسب "سكاى نيوز عربية"، فإن بحيرة أكوليو واحدة من المعالم التي تضررت بشدة بسبب الجفاف الطويل، مما اضطر السكان لترك الزراعة والعثور على أعمال أخرى أو الانتقال إلى سانتياغو.

ووفقا للباحث التشيلي في مجال المياه بجامعة أريزونا الأمريكية بابلو غارسيا شيفيش، فإن مشكلة المياه واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه تشيلي اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا، واعتبر أنه "في حال عدم حل الأزمة ستواجه البلاد انتفاضة شعبية".

وتعتبر تشيلي الدولة الوحيدة في العالم التي تنص في دستورها على أن حقوق المياه تعامل كملكية خاصة.

وفي عام 2019 خرج ملايين التشييلين إلى الشوارع في احتجاجات عارمة، كانت قضية الجفاف أحد أكثر أسبابها إلحاحا، ودعا الكثيرون حينها إلى إعادة كتابة قانون المياه في تشيلي الذي يعود إلى عام 1981، ويكرس نظام خصخصة المياه، مما يسمح للناس بشراء وبيع مخصصات المياه مثل الأسهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook