الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تستهدف 500 ألف طالب.. انطلاق اختبارات «نافس» في هذا الموعد

FUPJ-jfXEAEqih8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الاختبارات الوطنية «نافس» التي تنفذها بالشراكة والتكامل مع وزارة التعليم لتغطي جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في المملكة، تنطلق الأحد القادم.

اضافة اعلان

وأوضحت أن هذه الاختبارات سيتم تطبيقها على عينة شاملة، تستهدف 500 ألف طالب وطالبة من 20 ألف مدرسة، انطلاقًا من الأدوار التكاملية والتنسيق المتواصل بين الهيئة وزارة التعليم؛ لقياس ورفع جودة التعليم في المملكة، وتحقيق الأهداف الوطنية وفي مقدمتها مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومؤشرات برنامج تنمية القدرات البشرية.

وأضافت أن الاختبارات التي تطبق بهذه الشمولية للمرة الأولى في المملكة، سيتم تنفيذها بحسب المتبع عالميًا قبل نهاية العام الدراسي من كل سنة دراسية، من خلال اختبار وطني واحد يشمل، القراءة والرياضيات والعلوم، وذلك للصفين الثالث المتوسط والسادس الابتدائي، لعينة مختارة من الطلبة في كل مدرسة المدارس المتوسطة والابتدائية، «حكومي وأهلي وعالمي»، حيث ستطبق على الصف الثالث المتوسط خلال الفترة من 5 - 8 /6 / 2022م، بينما ستطبق على الصف السادس الابتدائي والثالث الابتدائي خلال الفترة من 9 - 14 / 6 / 2022م.

وأكدت أن التطبيق للصف الثالث الابتدائي، سيكون من خلال اختبار وطني واحد يشمل القراءة والرياضيات فقط في عينة من المدارس الابتدائية، كما سيصحب الاختبار تطبيق استبانات لطلبة العينة في كل مدرسة، وكذلك استبانات لمديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور.

وتهدف الاختبارات إلى التعرف على:

1-  مستوى التحصيل التعليمي لطلبة المدارس.

2 - تحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم.

3 -  تعريف أولياء الأمور بمستوى التحصيل التعليمي لمدارس أبنائهم.

4 - قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.

5 - دعم تحقيق مستهدفاتها، كما سيتم من خلال نتائج هذه الاختبارات إصدار تقارير عن الأداء التعليمي، وتوظيف هذه التقارير في تقويم مدارس التعليم العام، والتعرّف على ترتيبها ومستواها في مؤشر الترتيب، إضافة إلى معرفة تأثير إستراتيجيات التعليم والتعلّم وعمليّات التقويم.

ودعت الهيئة أولياء الأمور والهيئة الإدارية والتعليمية في المدارس، والمعلمين والمعلمات إلى الدخول على موقع الاختبارات الوطنية «نافس»، للتعرف على الاختبارات الوطنية، والاطلاع على المحتوى التعريفي والتوعوي والأدلة الإرشادية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook