السبت، ٥ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

أوكرانيا تتسلم منظومة صورايخ هايمرز الأمريكية خلال أيام.. تعرف على مميزاته ومواصفاته

أوكرانيا تتسلم منظومة صورايخ هايمرز الأمريكية خلال أيام.. تعرف على مميزاته ومواصفاته

تواصل – فريق التحرير:

أسابيع قليلة وربما أيام، وتتسلم أوكرانيا منظمة الدفاع الصاروخي “هايمرز”، من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سياق متصل، أكد مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنه سيجري تسليم القوات الأوكرانية نظام “هايمرز” في الأسابيع المقبلة.

وقال مسؤول أمريكي إن القوات الأوكرانية ستتسلم، في الأسابيع المقبيلة، نظام “هايمرز” الصاروخي المدفعي، مضيفا أن ذلك “لا يهدد روسيا”.

يأتي ذلك في ظل مطالبات أوكرانية مستمرة بـ”أسلحة أقوى وأثقل” لمواجهة التقدم المستمر للقوات الروسية، التي تركز مؤخرا كل جهودها على مناطق دونيتسك ولوهانسك شرق البلاد.

ماذا تعرف عن نظام هايمرز

ووفقا لخبراء التسليح، يعد نظام هايمرز الصاروخي، نظاما صاروخيا مدفعيا عالي الحركة، وهو عبارة عن قاذفة صواريخ خفيفة جرى تطويرها في أواخر التسعينيات لفائدة الجيش الأمريكي.

وتحمل منظمة هايمرز الصاروخية، نحو ستة صواريخ أو صاروخا واحدا من نوع “MGM-140 ATACMS” على المركبة التكتيكية المتوسطة “FMTV”، التي يبلغ وزنها خمسة أطنان، وويبلغ مداها نحو 480 كيلومترا، إلى جانب سرعة إطلاق تصل إلى 85 كيلومترا في الساعة.

نظام هايمرز تنتجه شركة “لوكهيد مارتن”، من المتوقع وفقا للخبراء أن يساعد القوات الأوكرانية في القضاء على بعض وحدات المدفعية الروسية التي تركزت في شرق أوكرانيا.

طاقم صواريخ هايمرز

ويتألف طاقم منظمة الصواريخ هايمرز من سائق ورام وقائد، ويمكن لعسكري واحد تشغيل تلك المنظومة على جهاز الكمبيوتر الذي يتحكم بالنيران.

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ هايمرز HIMARS ثمانين كيلومترا تقريبا، ويضم كل صاروخ رأسا قتاليا عنقوديا أو رأسا يستخدم لزرع الألغام.

ووفقا لخبراء تقنية التسليح يمكن استخدام راجمة الصواريخ هايمرز HIMARS لإطلاق صاروخ باليستي واحد إلى مدى 300 كيلومتر، وهو ما يشكل إضافة فارقة ضمن جهود الغرب في تسليح أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *