الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الغذاء والدواء" توضح علاقة الإكثار من استهلاك الدهون والإصابة بالأمراض المزمنة

tbl_articles_article_26281_4858a92b9fb-4b70-4164-afbd-2dc3b8721183
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قالت هيئة الغذاء والدواء إن الدهون تعتبر أحد أهم المصادر الغنية بالطاقة، لكنها نصحت بعدم استهلاك كمية أكثر من احتياج الجسم الموصَى بها.

اضافة اعلان

ما هي الدهون؟

وعرفت الهيئة الدهون بأنها أحد العناصر الغذائية الرئيسة التي يستخدمها جسم الإنسان للنمو والقيام بالوظائف الحيوية وبناء الخلايا العصبية وكذلك الهرمونات، وتُعد الدهون مصدرًا غنيًا بالطاقة؛ إذ يمد الجرام الواحد من الدهن جسم الإنسان بـ9 سعرات حرارية.

لا تستخدمها بكثرة

وحذرت الهيئة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من كثرة استهلاك الدهون؛ لأنه يرتبط بارتفاع معدلات الأمراض المزمنة والتي تشكل وفياتها قرابة 73% من إجمالي الوفيات في المملكة، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية للعام 2018.

أهم فوائدها:

وأبرزت الهيئة أن أهم فوائد الدهون تتمثل في أنها مصدر للطاقة، وتساعد على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل (A.D.E.K)، وتعمل كوسادة لبعض الأعضاء في جسم الإنسان، وتضفي نكهةً وقوامًا للأطعمة.

أنواعها

وذكرت الهيئة ثلاثة أنواع للدهون، وهي: الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة (الأحادية والمتعددة)، والدهون المتحولة.

مصادرها في الغذاء

وقالت إن أهم مصادر الدهون في الغذاء تتمثل في: الزبدة، زيت جوز الهند، زيت النخيل، اللحوم عالية الدهون كاللحوم الحمراء والمصنعة.

الكميات الموصَى بها

وعن الكميات الموصَى بها، قالت الهيئة إن منظمة الصحة العالمية تنصح بألا يتجاوز استهلاك الفرد من الدهون المشبعة 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.

ويجب ألا يتجاوز استهلاك الرجل 30 جرامًا، والمرأة 20 جرامًا من الدهون المشبعة، بحسب دليل الطبق الصحي في المملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook