الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

مشاهداتها تخطت الملايين.. ماذا يحدث عندما نشاهد فيديوهات الطعام؟

مشاهداتها تخطت الملايين.. ماذا يحدث عندما نشاهد فيديوهات الطعام؟

تواصل – فريق التحرير:

تحظي فيديوهات إعداد الطعام عبر وسائل التواصل الاجتماعي بملايين المشاهدات، ويتبارى صناع المحتوى في تقديم مقاطع مصورة جذابة لطريقة عرض الأكلات أو تحضير الأفكار الجديدة، والأنواع المختلفة من الطعام.

ونشر موقع “تشلسيا ديشز”، تقريرا، حول علاقة الإنسان بمشاهدة الطعام، وارتباطه بكيمياء المخ، وأورد التقرير أن هناك ظاهرة تسمى “الهضم الكيميائي”، وهي عملية تتم في كل نقطة في الجهاز الهضمي، بمجرد رؤية الطعام أو حتى شمه.

وتعمل الفيديوهات على إطلاق نبضات عصبية من العينين والأنف، تؤدي إلى إفراز الإنزيمات والمواد الأخرى التي تعمل على تحليل الطعام، والحصول على العناصر الغذائية بداخله.

وللطعام علاقة وثيقة بالترفيه عن النفس، ورفع الحالة المعنوية للإنسان، وكذلك مجرد رؤيته، ربما تساهم في الترويح عن النفس، ومن الشائع، ولاسيما لدى أصحاب المطاعم، أن “العين تأكل قبل الفم”، وهذا تفسير بسيط لظاهرة الهضم الكيميائي، حيث أن جزءا من دماغ الإنسان تفترض أنه سيتناول هذا الطعام الذي يشاهده.

وكذلك تؤدي مشاهدة فيديوهات إعداد الطعام إلى رفع معدلات هرموني الدوبامين والسيروتونين، ويحفز مراكز المكافأة في الدماغ، مما يجعل التخلي عن عادة مشاهدة هذه الفيديوهات أمرا صعبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *