السبت، ٥ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

لهذا السبب.. «غازبروم» الروسية تُعلّق إمدادات الغاز إلى هذه الدولة

لهذا السبب.. «غازبروم» الروسية تُعلّق إمدادات الغاز إلى هذه الدولة

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت شركة الغاز الروسية «غازبروم»، تعليق إمدادات الغاز الطبيعي إلى هولندا، بعد رفضها طلب موسكو الدفع بالروبل.

وأوضحت أنه اعتبارًا من اليوم سيتم وقف الإمدادات إلى شركة «غازتيرا»، والتي تشتري الغاز وتتاجر فيه بالنيابة عن الحكومة الهولندية.

من ناحيته أعلن وزير الطاقة الهولندي، أن الشركة الهولندية قررت عدم تبني النظام الذي طالبت به روسيا لتسوية الحسابات، والذي يقضي بالدفع باليورو ثم المبادلة بالروبل، وأن بلاده تتفهم قرار الشركة، بعدم الموافقة على شروط الدفع التي فرضتها غازبروم من جانب واحد، مؤكدًا أن هذا القرار لن يؤثر على تسليم الغاز إلى الأسر الهولندية.

في الوقت نفسه، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن دول الاتحاد اتفقت على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح أن دول الاتحاد اتفقت خلال قمة بروكسل أمس، على حظر صادرات النفط الروسي إلى أوروبا، مؤكدًا أن الاتفاق يغطي على الفور أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا، مؤكدًا أن قادة دول الاتحاد الأوروبي اتّفقوا على فرض حظر تدريجي على واردات النفط الذي تصدّره روسيا عبر السفن.

وأشار الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أن الاتحاد سيبحث قريبًا توسيع نطاق هذا الحظر ليشمل النفط الذي تصدّره روسيا عبر خطوط الأنابيب إلى بعض دول الاتحاد، مؤكدًا أن هذا الحظر يأتي بسبب إصرار روسيا على مواصلة حربها في أوكرانيا.

وفي وقت سابق هدد الرئيس الروسي بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عما وصفها بالدول غير الصديقة، في حال رفضها الدفع بالروبل، وذلك ردًا على العقوبات التي تفرضها هذه الدول على بلاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *