السبت، ٥ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

أسعار النفط تقفز إلى 123.87 دولار للبرميل بعد حظر 90% من الخام الروسي

أسعار النفط تقفز إلى 123.87 دولار للبرميل بعد حظر 90% من الخام الروسي

تواصل – فريق التحرير:

واصلت أسعار النفط ارتفاعها، اليوم الثلاثاء، حيث حققت قفزة كبيرة بعد اتفاق قادة الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، على حظر 90% من الخام الروسي بحلول نهاية العام.

وقفزت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر يوليو بنسبة 2.81% إلى 118.29 دولار، بينما صعدت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولارين، مسجلة 123.87 دولار للبرميل.

وصعد الخام الأمريكي لشهر أغسطس بنسبة 2.84% إلى 115.42 دولار، فيما زاد سعر خام برنت بنسبة 1.17% إلى 118.98 دولار للبرميل.

وجاءت الزيادات الأخيرة بعد موافقة قادة الاتحاد الأوروبي على الحزمة السادسة للعقوبات الاقتصادية على روسيا بعد غزوها أوكرانيا.

وصرّح رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بأن الخطوة ستشمل على الفور 75% من واردات النفط الروسية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في مؤتمر صحافي إن هذا الاستثناء المؤقت يغطي النفط الروسي المتبقي الذي لم يتم حظره بعد.

وأضافت فون دير لاين أن الإعفاء المؤقت مُنح حتى يتسنى للمجر، إلى جانب سلوفاكيا وجمهورية التشيك – جميعها متصلة بالجزء الجنوبي من خط الأنابيب – الوصول إلى النفط الذي لا يمكنهم استبداله بسهولة.

وأنهى هذا الاتفاق الأوروبي حالة الجمود التي استمرت طويلاً، بعد أن أوقفت المجر المحادثات في البداية، بوصفها مستخدمًا رئيسًا للنفط الروسي.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على نحو 36% من واردات النفط من روسيا، التي تلعب دورًا رئيسًا في أسواق النفط العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *