الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء أمريكيون يعملون على تطوير لقاح ضد سرطان البنكرياس

23-5-2022_11_48_30_GomhuriaOnline_331653299310
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يعد سرطان البنكرياس من أشد أنواع السرطانات فتكا بالبشر، حيث أنه غالبا ما يكتشف في مراحل متقدمة، فيما تقل معدلات البقاء على قيد الحياة في السنوات التالية لتشخيصه.

اضافة اعلان

وتكون الجراحة هي الحل الوحيد للتعامل مع سرطان البنكرياس، وذلك فقط عند تشخيصه في مرحلة مبكرة، ويرتبط سرطان البنكرياس، لدى ما يقرب من %90 من الحالات، بطفرة جين معين يعرف باسم KRAS.

وحسب ما نشره موقع جامعة هوبكنز الأمريكية، فإن فريقا من الباحثين يعملون على تطوير تقنية لتعزيز الخلايا المناعية لتدمير خلايا سرطان البنكرياس، عن طريق لقاح يتم حقن البروتينات التي تحمل جين KRAS به، مما يسمح للجهاز المناعي بتحديد وتدمير الخلايا المسؤولة عن سرطان البنكرياس.

ووفق جامعة هوبكنز، يخضع اللقاح لتجربتين سريريتين، لنوعين من المرضى، تستهدف الأولى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس حسب التاريخ الجيني، أما الثانية فتعنى بالأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لعلاج المرض.

يذكر أنه في حالة تشخيص المرض في مراحله المتقدمة، يكون الخيار الوحيد هو الخضوع للعلاج الكيميائي، والإشعاعي، والذي يطيل من معاناة المريض، دون تحقيق نتائج إيجابية للقضاء على المرض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook