الأربعاء، ٢ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

قرار غير متوقع من الرئيس الأمريكي بشأن تسليح أوكرانيا

قرار غير متوقع من الرئيس الأمريكي بشأن تسليح أوكرانيا

تواصل – فريق التحرير:

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة لن ترسل أنظمة صواريخ لأوكرانيا يمكنها الوصول إلى روسيا.

تصريحات الرئيس الأمريكي، جاءت في أعقاب تقارير تفيد بأن إدارة بايدن تستعد لإرسال أنظمة صاروخية متقدمة بعيدة المدى إلى كييف.

وأوضح بايدن في رده على تساؤلات الصحفيين أننا لن نرسل لأوكرانيا أنظمة صواريخ يمكنها أن تصل إلى الداخل الروسي.

يأتي ذلك فيما يسعى مسؤولون أوكرانيون للحصول على أنظمة بمدى أطول تعرف باسم أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق (إم.إل.آر.إس) التي يمكنها أن تطلق وابلا من الصواريخ يقطع مئات الأميال.

وذكرت شبكة سي.إن.إن وصحيفة واشنطن بوست “الجمعة” أن إدارة بايدن تميل إلى إرسال هذا النظام ونظام آخر يعرف اختصاراً باسم (إتش.آي.إم.إيه.آر.إس) سريع النقل في إطار حزمة مساعدات عسكرية أكبر لأوكرانيا.

في سياق متصل، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية أولها ستيفانيشينا أن روسيا تدرك أنها لن تكون قادرة على كسب الحرب، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية، الاثنين.

وأوضحت نائبة رئيس الوزراء إن روسيا تحاول عن عمد تدمير أوكرانيا، مشيرة إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص منذ بداية العملية العسكرية الروسية. ودعت إلى تصنيف روسيا باعتبارها دولة “راعية للإرهاب”.

وقالت إن “إنشاء ممرات إنسانية وإيصال المساعدات للمرافق الطبية وتوفير الغذاء ضروري للمدنيين”.

من جهتها، عززت روسيا جبهتها على الحدود مع أوكرانيا في كورسك بقوات إضافية، فيما أعلنت قصف منشأة أوكرانية لبناء السفن في ميكولايف. كما أعلنت إسقاط 15 مسيرة أوكرانية واعتراض 9 قذائف صاروخية.

كما أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، تدمير بطارية أوكرانية تحتوي على مدافع “إيطالية الصنع”.

وكشفت السلطات الأوكرانية عن سقوط قتلى وجرحى في قصف روسي على مدينة سفيرودونيتسك شرق أوكرانيا، حيث أعلن حاكم لوغانسك أن القوات الروسية دخلت وسط المدينة المذكورة بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *