الأربعاء، ٩ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

بعد اتصاله بـ”بوتين”.. مستشار النمسا: صفقة تبادل أسرى قريبًا في أوكرانيا

بعد اتصاله بـ”بوتين”.. مستشار النمسا: صفقة تبادل أسرى قريبًا في أوكرانيا

تواصل – فريق التحرير:

أجرى مستشار النمسا، كارل نيهمر، اتصالاً هاتفيًا، اليوم الجمعة، بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تناولا فيه المستجدات الأخيرة للوضع في أوكرانيا.

وأعلن مستشار النمسا، بعد اتصاله ببوتين، عن توصلهما لاتفاق بإجراء صفقة تبادل أسرى قريبًا في أوكرانيا، لكنه لم يحدد موعدًا بعينه، وفقًا لـ”العربية”.

فيما أكد بوتين لمستشار النمسا أن روسيا ملتزمة بإمدادات الغاز للخارج، نافيًا الاتهامات الموجهة لموسكو فيما يتعلق بأزمة الغذاء.

وأضاف بوتين لمستشار النمسا أنه يعزم على اتخاذ إجراءات لتأمين الممرات الآمنة في آزوف والبحر الأسود.

ومن جهة أخرى، صرح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأن روسيا إذا فتحت موانئ أوكرانيا سيسمح ذلك لنا بتصدير الحبوب للعالم.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت، الأربعاء الماضي، أنه يجب على أمريكا والغرب رفع العقوبات لتجنب أزمة غذاء عالمية، مؤكدة أن موسكو مستعدة لفتح ممر إنساني لسفن الغذاء من أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أنها تتوقع محادثات دولية لرفع الحصار عن موانئ أوكرانيا ونتواصل مع الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وأكدت أن استجابة موسكو لنداء «الأمم المتحدة» بفتح موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، لا بد أن يتبعه في المقابل النظر في رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وكشفت نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الأزمة الغذائية حدثت نتيجة للعدوان الروسي على أوكرانيا فضلاً عن التغير المناخي، لافتة إلى أن المفوضية تسعى لمساعدة الدول المتضررة في مواجهة أزمة الغذاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *