السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد إحباط تهريب 18 كجم.. تعرّف على مخاطر مادة "الشبو" المخدرة

الجمارك مخدر الشبو
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضح الدكتور عبد العزيز الدلقان، استشاري علم السموم الجنائي، أبرز أخطار مادة "الشبو" المخدرة، أو الميثافيتامين،  وتأثيراتها الخطيرة على الدماغ.

اضافة اعلان

وأفاد الدلقان، في مداخلة بثتها قناة "الإخبارية" بأن الميثافيتامين يعمل على تعطيل مناطق معينة في الدماغ، منها الجذع والقشرة الدماغية، حيث تؤدي جرعات الميثافيتامين إلى إحداث خلل جسيم في عمل جذع الدماغ، وهو المسؤول عن عمليات حيوية التي تحدث في الجسم، مثل التنفس وتنظيم ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى الوفاة الفورية.

وأضاف استشاري السموم الجنائي، أن مادة "الشبو" المخدة التي تكون من الميثافيتامين تؤثر على عمل القشرة الدماغية، وهي الجزء المسؤول عن التفكير وضبط السلوك والدوافع، كما توجد أثار طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى لتعاطي هذه المادة المخدرة.

وبيّن الدلقان أن الآثار قصيرة المدى هي زيادة سرعة التنفس، وضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن خطر العدوى جراء مشاركة "الإبر" الخاصة بالتعاطي.

كما توجد أضرار خطيرة على الجسم منها التسبب في هلوسة سمعية وبصرية، وأوهام، فضلا عن تأثيره على البشرة وجفاف وتقرحات الفم، مما يؤدي إلى ظهرو أعراض الشيخوخة المبكرة، ومشكلات في التنفس وخلايا الدماغ، وفقدان الذاكرة.

ومن الأعراض النفسية التي أوضحها الدلقان لمادة "الشبو"، عدم الثقة بالنفس، والانطواء، والشك، والعزلة، وسرعة الانفعال، فيصبح المتعاطي أكثر عدوانية مع من حوله.

وكانت هيئة  الزكاة والضريبة والجمارك، أعلنت اليوم أنها تمكّنت من إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 18 كيلوجراماً من مادة الشبو المخدرة، وذلك في منفذي البطحاء ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، عُثر عليها مُخبأة في إرساليات ومع أشخاص قدموا إلى المملكة عبر تلك المنافذ.

وطلبت الهيئة من الجميع الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني، مؤكدةً أنها تقوم من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.

[video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/الجمارك-مخدر-الشبو.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook