الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

أوكرانيا: 12 مليون مواطن أصبحوا نازحين ومغادرة 5 ملايين البلاد

أوكرانيا: 12 مليون مواطن أصبحوا نازحين ومغادرة 5 ملايين البلاد

تواصل – فريق التحرير:

أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن ما لا يقل عن 12 مليون أوكراني أصبحوا نازحين في بلادهم، وأن أكثر من 5 ملايين غادروا البلاد.

وأوضح أن الرئيس الروسي بوتين، يستخدم الغذاء سلاحا وعلى العالم منع وقوع مجاعة واسعة النطاق، مؤكدًا أن القوات الروسية تمارس الترحيل والقتل الجماعي للمدنيين في دونباس، ما يشكل سياسة إبادة جماعية.

وأكد أن وقف الحرب الكارثية، لا يكون من خلال مغازلة روسيا، ولكن بفرض مزيد من العقوبات والضغط الدولي المتواصل لإنهاء معاناة شعب بأكمله.

وكشف مستشار الرئيس الأوكراني، أن روسيا تستخدم أثقل الأسلحة غير النووية ضد الأوكرانيين وتقوم بحرق الناس وهم أحياء.

وأشارت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، إلى أن  الأوضاع في لوجانسك صعبة لأنها الموقع الذي تصله مختلف أنواع الصواريخ الروسية.

فيما نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن الإدارة العسكرية في مدينة زابوروجيا، أن الجيش الروسي ينقل قوات من القرم باتجاه المدينة، مؤكدة أن روسيا تحرز تقدما تدريجيا في دونباس، وأن القتال يتركز في البلدات والقرى.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا، أنه يجري اتخاذ خطوات ملموسة لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، وأن أوروبا وحلفائها تسعى لإيصال مساعدات عسكرية لأوكرانيا بالتعاون مع واشنطن، مؤكدًا أن الاتحاد متفق على إدانة الاعتداء الروسي وفرض عقوبات على موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *