الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نجاح أول جراحة لزراعة يدين لمريض بتصلّب الجلد

skynews-steven-gallagher-hand-transplant_5783664
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نجح الطب في إحراز تقدم في مجال زراعة الأطراف، بعد إجراء جراحة لزراعة أول يدين لمريض مصاب بتصلب الجلد، يبلغ من العمر 48 عامًا، في بريطانيا.

اضافة اعلان

وأصيب ستيفن غالاغر، بمرض تصلب الجلد، وهو مرض مناعي ذاتي نادر يسبب تندبات في الجلد والأعضاء الداخلية، وذلك بعد أن أصيب بطفح جلدي غير عادي منذ نحو 13 عامًا، وتأثرت مناطق مختلفة من جسده بالمرض، وعانى من آلام مبرحة.

ونجح الأطباء في إقناع غالاغر بإجراء جراحة زراعة أطراف "يدين"، وخضع المريض  لتقييم نفسي للتأكد من استعداده لاحتمال إجراء عملية الزرع، ثم خضع للعملية الجراحية التي استمرت 12 ساعة في منتصف ديسمبر 2021.

أجريت الجراحة لعملية زراعة اليدين في مستشفى ليدز التعليمي ببريطانيا، فيما تعد هذه هي المرة الأولى في أي مكان في العالم التي يتم فيها إجراء هذه العملية لاستبدال الأيدي المصابة بتصلب الجلد.

وبعد مرور ما يزيد عن 5 أشهر على إجراء العملية، مع الانتظام في أخذ جرعات الأدوية وجلسات العلاج الطبيعي، أصبح بمقدورغالاغر ممارسة بعض المهام، مثل فتح الزجاجات وصنبور المياه وحمل بعض الأشياء الثقيلة، ويطمح الرجل للعودة إلى عمله في تركيب البلاط، والذي اضطر لتركه منذ إصابته بتصلب الجلد.

 

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook