السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روسيا للغرب: رفع العقوبات مقابل تجنب أزمة غذاء عالمية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت السلطات الروسية، اليوم، أنه يجب على أمريكا والغرب رفع العقوبات لتجنب أزمة غذاء عالمية، مؤكدة أن موسكو مستعدة لفتح ممر إنساني لسفن الغذاء من أوكرانيا.

اضافة اعلان

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أنها تتوقع محادثات دولية لرفع الحصار عن موانئ أوكرانيا ونتواصل مع الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وأكدت أن استجابة موسكو لنداء «الأمم المتحدة» بفتح موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، لا بد أن يتبعه في المقابل النظر في رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وكشفت نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الأزمة الغذائية حدثت نتيجة للعدوان الروسي على أوكرانيا فضلاً عن التغير المناخي، لافتة إلى أن المفوضية تسعى لمساعدة الدول المتضررة في مواجهة أزمة الغذاء.

فيما ناشد مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة فتح هذه الموانئ حتى لا تحدث أزمة عالمية، مؤكدًا أن البرنامج، يقوم تقديم مساعدات غذائية لنحو 125 مليون شخص في العالم ويشتري 50% من الحبوب من أوكرانيا.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الدفاع البريطانية، أن صادرات كييف عبر البر لن تتغلب على الحصار الروسي البحري، حيث كانت أوكرانيا تقوم بتصدير معظم منتجاتها عبر موانئها البحرية، لكنها اضطرت بعد الغزو الروسي للاعتماد على القطارات والموانئ الصغيرة المطلة على نهر الدانوب لمواصلة عملية التصدير.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook