الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

الرئيس الأوكراني: عودة المفاوضات مع روسيا ممكنة.. ولكن بشرط

الرئيس الأوكراني: عودة المفاوضات مع روسيا ممكنة.. ولكن بشرط

تواصل – فريق التحرير:

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه من الممكن بدء مفاوضات مع روسيا إذا انسحبت إلى ما قبل 24 فبراير.

وأوضح أن انسحاب القوات الروسية من المناطق التي سيطرت عليها منذ 24 فبراير، تمثل أولى الخطوات للمحادثات مع موسكو، وأن المفاوضات مع الجانب الروسي يجب أن تتم من خلال بوتين وليس عبر وسطاء.

وكان زيلينسكي قد أعلن، أمس، أنه من الصعب ترتيب لقاء رئاسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنه لن يلتقي ببوتين إلا إذا كانت روسيا مستعدة بالفعل لإنهاء الحرب.

وأوضح أن بلاده تقوم تدريجيا بدفع القوات الروسية إلى خارج أراضيها، وأنه على المجتمع الدولي أن يكون مستعدًا لاستخدام العقوبات لمنع النزاعات وليس مجرد الرد عليها، مطالبًا بتشديد العقوبات ضد روسيا إلى أقصى حد.

من ناحية أخرى كشفت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لم تكن ترغب في تجميد المرحلة الحالية من المفاوضات مع أوكرانيا، وأنها تدرس خطة السلام المقترحة من إيطاليا بشأن أزمة أوكرانيا.

وأشار رئيس الوفد الروسي المفاوض إلى أن الجانب الأوكراني هو من يقوم بعرقلة استئناف المفاوضات، وأن موسكو مستعدة للعودة إلى المفاوضات مع أوكرانيا حين تبدي كييف رد فعل بناء، مؤكدًا أن روسيا مستعدة لفتح ممر إنساني للسفن التي تحمل مواد غذائية من أوكرانيا.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه نائب وزير الخارجية الروسي، أن إعلان زيلينسكي استعداده للتفاوض بعد عودة القوات الروسية لحدود 24 فبراير، غير بناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *