الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

«هذا خلق الله» .. أغرب حيوان يمكن أن تراه على الإطلاق

«هذا خلق الله» .. أغرب حيوان يمكن أن تراه على الإطلاق

تواصل- فريق التحرير:

لا يزال العالم يكتشف غرائب وعجائب خلق الله في البر والبحر والجو، والتي لن تستطيع البشرية حصرها تمامًا.

وأثار فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، التساؤلات حول حيوان غريب الشكل والتفاصيل، حيث يمكنه أن ينكمش ويصبح كورة عند شعوره بالخطر، بشكل عجيب.

وفي هذا التقرير نكشف اسم هذا الحيوان الغريب وأبرز المعلومات عنه:

1-  اسمه حيوان “المدرع” أو الأرماديلو

2- يتواجد المدرع في الأرض العشبية الجافة والمناطق شبـه الصحراوية وخاصة في البرازيل.

3- يصل طول جسم المدرع ( 45 :50 سم ) ويصل طول ذيلـه ( 25 :40 سم ) يتغذى المدرع على الحشرات والعناكب والزواحف الصغيرة والبيض.

4- يتنفس المدرع بواسطة الرئتين وتغطي الصفائح الصلبة جسم المدرع، ويتخللها شعر قليل.

5- المدرع ذو التسعة أشرطة : يبلغ طول هذا المدرع 90 سنتمترا بما في ذلك الذيل والربع الأمامي وكذلك الربع الخلفي من الجسم مغطى بدروع مكونة من صفائح صغيرة عظمية مرصوصة بجانب بعضها البعض.

6- يحمي الجزء الأوسط من الجسم 9 أشرطة مفصلية من صفائح عظمية مماثلة.

7- يعيش هذا النوع في حفر في البلاد الجافة أو الشبه صحراوية ويخرج غالبا في الليل وهذا النوع يمتد وجوده شمالا حتى الولايات المتحدة و يطلق عليه أحيانا مدرع تكساس تلد الأنثى 4 صغار غالبا في المرة الواحدة وهي غالبا من جنس واحد وتحمل نفس الصفات ودروعها لينة في البداية وتتصلب عند قرب بلوغ العام الأول من عمرها.

8- المدرع العملاق أكبر المدرعات يصل طوله من 120-150 سم بما في ذلك الذيل ويزن 1220 رطلا أو أكثر وهو نشط على الرغم من حجمه ويوجد حول الجزء الأوسط من جسمه 5 أشرطة مرنة ويتكور على شكل حلقة عند النوم أو الاسترخاء.

9- المدرع الجني أصغر عديمات الأسنان على الإطلاق ويبلغ طوله 15 سم ويتكون درعه من حوالي 20 شريطا قرنفلي اللون عرضي ويغطي الوجه والأجزاء السفلى منه شعر فاتح اللون.

10-  المدرع ذو الثلاثة شرائط أو آبارا وهو نوع صغير يبلغ حجمه حجم الأرنب وله 3 أشرطة مرنة من الصفائح المدرعة ويمكن لهذا المدرع والنوعين الآخرين من جنس توليبتس فقط أن تتكور على هيئة كرة حتى تحمي أجزاء جسمها اللينة.

11- المدرع المقتطع أو المدرع قزم الأرجنتين هو نوع صغير من المدرع (12-15 سنتيمترا) التي تم العثور عليه في غرب وسط الأرجنتين حيث يسميه السكان المحليون «Pichi سييغو» (المدرع الأعمى الصغير).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *