الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

«موديرنا» تختبر لقاحًا محتملًا للوقاية من «جدري القرود»

«موديرنا» تختبر لقاحًا محتملًا للوقاية من «جدري القرود»

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت شركة «موديرنا» أنها بدات في إجراء اختبار للقاح محتمل للوقاية من جدري القرود في مرحلة الاختبارات قبل السريرية.

وكشفت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أنه مع انتشار المرض في الولايات المتحدة وأوروبا، فإن الولايات المتحدة تستعد لتطعيم الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالمصابين بالمرض، مع توقع زيادة أعداد الإصابات، وذلك بعد تسجيل خمس حالات حتى الآن.

وأوضحت أنه حتى الآن سجلت أمريكا، حالة واحدة في ولاية ماساتشوستس و4 حالات أخرى مؤكدة، واحدة في نيويورك وواحدة في فلوريدا و2 في يوتا، مشيرة إلى أن جميع المرضى رجال سافروا خارج الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه تم تسجيل 131 إصابة مؤكدة ب«جدري القرود»، و106 حالات مشتبه فيها في 19 دولة حتى الآن، مؤكدة أنه لا يوجد أي دولة بمنأى عن خطر انتشار جدري القرود، داعية جميع الدول للتأهب لرصد أي إصابة.

وأضافت أن تفشي مرض جدري القرود لا يستدعي حملات تطعيم جماعية، ولكن يجب في الوقت نفسه الاهتمام بالنظافة الشخصية، وممارسة سلوكيات معتدلة، للإسهام في الحد من انتشار المرض.

وأشارت إلى أنه ليس لديها دليل على أن فيروس جدري القرود قد تحور، مؤكدة أن تفشي هذا المرض لا يشبه على الإطلاق فيروس كورونا لأنه لا ينتقل بسهولة.

وكانت السلطات الألمانية، قد أعلنت اكتشاف 5 إصابات بجدري القرود، مضيفة أن الملقحين ضد الجدري محصنون ضد هذا المرض الفيروسي، ومؤكدة على أنها تدرس الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالتطعيمات، بينما بدأت بريطانيا إعطاء التطعيمات للعاملين لديها في مجال الرعاية الصحية.

يذكر أن جدري القرود ينتشر بسرعة في مجتمع المثليين والشواذ، وهو مرض فيروسي نادر متوطن في غرب إفريقيا، وتنحصر أعراضه في الحمى والطفح الجلدي والإجهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *