الأربعاء، ٩ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

هل انتصر بوتين؟ روسيا تربح من أوروبا مليار دولار يوميًا لشراء الطاقة

هل انتصر بوتين؟ روسيا تربح من أوروبا مليار دولار يوميًا لشراء الطاقة

تواصل – تقرير:

أعلن مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم الاثنين، ان أوروبا ترسل يوميًا مليار يورو إلى روسيا لشراء النفط والغاز، وفقًا لـ”العربية”.

وعلى الرغم من مرور ثلاثة أشهر على الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، وعلى الرغم من العقوبات الاقتصادية الكبيرة التي فرضها الغرب والولايات المتحدة على روسيا خلال الشهور السابقة إلا أن صحيفة “الإيكونوميست” نشرت تقريرًا عن نمو صادرات روسيا بشكل ملحوظ، مؤكدة أن الفائض التجاري سيبلغ مستوى قياسيًا هذا العام.

وقال التقرير إن روسيا كانت تعاني بشدة بعد فرض عقوبات وحصار مالي ضدها مما تسبب بانخفاض كبير في سعر الروبل إلا أنها أصبحت تجني الآن ما يعادل مليار دولار يوميًا من صادرات الطاقة لديها.

وانخفض حجم الواردات الروسية بنسبة 44% بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في حين نمت الصادرات بنحو 8%، وعزا التقرير ذلك إلى تصدير منتجات الطاقة إلى الخارج وبأسعار أعلى.

فائض تجاري ضخم

وقال التقرير إن روسيا في طريقها لتحقيق فائض تجاري قياسي، وذلك بعد نمو علاقات الاستيراد والتصدير بينها وبين وشركائها التجاريين الثمانية الرئيسيين، بما في ذلك الصين وألمانيا، خلال شهري مارس وأبريل لهذا العام.

وأبرزت معطيات معهد التمويل الدولي أن الفائض التجاري يمكن أن يصل إلى 250 مليار دولار بحلول نهاية العام، ما يعني زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي، وهو ضعف ما تم تسجيله خلال العام الماضي، والذي بلغ 120 مليار دولار.

وتقول يلينا ريباكوفا، نائبة كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي، “يبدو أن فعالية العقوبات المالية التي فرضها الغرب على روسيا قد استنفدت مداها، وبهذه الحالة، ينبغي فرض قيود تجارية على روسيا”.

تأثير العقوبات

ويؤكد التقرير أن العقوبات أو حظر المنتجات الروسية لن تكون محسوسة بين عشية وضحاها، كما يقول ليام بيتش، الاقتصادي في شركة الاستشارات البريطانية “كابيتال إيكونوميكس”، وإنما سيتجسد الحظر عمليًا بطريقة ملموسة ولكن ببطء شديد، بحيث يتم هذا العام خفض إمدادات الهيدروكربونات إلى دول الكتلة بنسبة 19% فقط. ووفقًا لبيتش، لن تشعر روسيا بالتأثير الكامل لهذه العقوبات إلا في بداية عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *