الإثنين، ١١ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٥ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

جدري القرود.. «الصحة العالمية»: العالم غير جاهز لمواجهة الأوبئة

جدري القرود.. «الصحة العالمية»: العالم غير جاهز لمواجهة الأوبئة

تواصل – فريق التحرير:

قالت منظمة الصحة العالمية، تعليقًا على انتشار مرض جدري القرود، “من الواضح أن العالم غير جاهز لمواجهة الأوبئة”.

وأكدت في آخر تقرير لها، أن إعداد الإصابة بجدري القرود ارتفعت إلى أكثر من 100 إصابة في 11 دولة بينها أمريكا وبريطانيا وفرنسا.

وتوقعت المنظمة ظهور المزيد من الحالات المصابة بجدري القرود على مستوى العالم، في الوقت الذي تنطلق فيه التحذيرات بشأن السرعة الكبيرة لانتشار المرض وخروجه من وسط وغرب أفريقيا إلى العالم.

يأتي هذا في الوقت الذي أوضحت فيه وزارة الصحة، أنه لم يتم حتى رصد أي حالة في المملكة مصابة بمرض جدري القرود، الذي بدأت تظهر له حالات مؤخراً في بعض دول أوروبا وشمال أمريكا، بعد أن كان مستوطنًا في بعض الدول الأفريقية لأكثر من 50 عامًا.

وأشارت الصحة إلى جاهزيتها التامة للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أي حالة لا قدر الله، لافتة الانتباه إلى أن جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة، كما أن لديها خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع مثل تلك الحالات في حال ظهورها، وتشمل تعريف الحالات المشتبه بها والمؤكدة، والتعامل معها والتقصي الوبائي للمخالطين .

وبيّنت أن برنامج اللوائح الصحية الدولية بالمملكة على تواصل دائم مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة تفاصيل أي مستجدات حول المرض أو رصد أي حالات في جميع أنحاء العالم للتأكد من عدم وجود مخالطين لأي حالات ترصد في المملكة.

وطالبت الوزارة الجميع بضرورة إتباع السلوكيات الصحية، والإرشادات التوعوية التي تصدر عنها وعن هيئة الصحة العامة «وقاية»، كذلك في حالة السفر لخارج المملكة التعرف على الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة في الدول التي تم رصد المرض فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *