الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"التجارة" توضح أسباب ارتفاع أسعار السلع والمنتجات

Untitled-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تتابع وزارة التجارة بالتعاون مع لجنة السلع الغذائية بشكل مستمر وعلى مدار الساعة وفرة السلع الغذائية والتموينية، والمخزون، وسلاسل الإمداد، في المملكة.

اضافة اعلان

وأعلنت وزارة التجارة أن ارتفاع أسعار المنتجات والسلع الغذائية على مستوى العالم يرجع إلى ارتفاع أسعار الشحن والمحروقات ونقص الإمدادات، وفقًا لـ"عكاظ".

وتعمل وزارة التجارة، على رصد أسعار السلع التموينية والضرورية باستخدام نظام إلكتروني يتم من خلاله متابعة أسعار أكثر من 217 سلعة تموينية وضرورية من خلال رصد الأسعار في جميع مناطق المملكة، ومقارنتها بالأسعار في دول الجوار، وتطبيق العقوبات في حال وجود مخالفات نظامية أو تلاعب في الأسعار، كما تنسق الوزارة مع هيئة المنافسة لمباشرة التحقيق في أي ممارسات احتكارية واستغلال للأزمات لرفع الأسعار.

وقال المستشار الاقتصادي أحمد الشهري، إن الاقتصاد في المملكة يعتمد بنسب متفاوتة على الاستيراد والإنتاج المحلي، مؤكدًا أن ارتفاع الأسعار له مبررات كثيرة ومتنوعة ما بين عوامل داخلية وخارجية وسلوكيات انتهازية.

وأوضح الشهري أن هناك إجراءات تساعد على معالجة أي عوامل غير نمطية تؤثر على الأسعار، وأهمها زيادة معدلات التنافسية والمنافسة، وتطبيق أقصى معايير حماية المنافسة والمستهلكين بطرق متوازنة تراعي طرفي المعادلة.

وأكد أن زيادة انتشار الأسواق الكبيرة ودعمها حكومياً بالقروض والتحفيز الاقتصادي، أو ما يعرف بـ «هايبر ماركت» يساعد كثيرًا في السيطرة على التضخم المصطنع، ويعطي فرصة كبيرة لتوازن الأسواق، لاسيما لسلة المستهلكين الأساسية، التي تشمل الغذاء واحتياجات الأسرة اليومية.

الجدير بالذكر أن وزير البيئة والمياه والزراعة يرأس لجنة وفرة السلع الغذائية، التي تضم في عضويتها وزارتي التجارة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهيئتي التجارة الخارجية، والزكاة والضريبة والجمارك، والمؤسسة العامة للحبوب، وصندوق التنمية الزراعية، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook