السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإعلان عن دورات حفاظ الوحيين بالحرمين الشريفين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ متابعات:
مع بداية العطلة الصيفية تنطلق دورات حفاظ الوحيين الصيفية المكثفة بالمسجد الحرام الثانية عشر وذلك خلال الفترة من 18/7 ـ 28/8/1433هـ وتتضمن الدورة المتفق عليه من كتاب الجمع بين الصحيحين ، حفظ مفردات البخاري ومسلم ، حفظ زوائد السنن على الصحيحين، حفظ زوائد مسند الامام احمد ، حفظ زوائد الكتب التسعة ، و زوائد مسند أحمد على الكتب الثمانية.اضافة اعلان
وتعتني الدورة التي أعلن عنها على موقع (حفاظ الوحيين) بحفظ أصول السنة الحديثية، وتسلك طريقاً متوازناً لحفظ السنة وفهمها.
o وهي تركز الآن على تحفيظ السنة، ومع ذلك فتحثُّ طلابَها على العنايةِ بباقي أنواعِ العلومِ الشرعيَّةِ ولكنها لمّا تتبن ذلك ببرامج خاصة.
o تشتمل الدورة على عدة مراحل؛ كل مرحلة شاملة لجزء من كتب السنة .. لا يتم دخول مرحلة حتى يتم تجاوز المرحلة السابقة بنجاح.
o يشرف على الدورة فضيلة الشيخ : يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ، مستنداً -بعد عون الله- إلى لفيف من المشايخ في الجانب الاستشاري، وطاقم من طلبة العلم والإداريين في إدارة الدورة.
أهداف المشروع:

o تفعيل الاهتمام بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
o اقتطاع شوط طويل من طريق العلم في مدة وجيزة.
o تربية الطلاب على الجدية في العلم وحفظ الوقت.

• مستويات الدورات:
1. حفاظ المتفق عليه: يحفظ فيها الطالب الذي حفظ القرآن: محصَّل الصحيحين – المتفق عليه (4 أجزاء)، وذلك بحفظ عشرين وجهاً يومياً..
2.حفاظ المفردات: يراجع فيها الطالب محصل الصحيحين مع ضبط الحاشية الخاصة بألفاظ مسلم وذلك بمراجعة أربعين وجهاً يومياً ، ثم يحفظ المفردات (جزآن)، بحفظ عشرين وجهاً يومياً..

3.حفاظ السنن: يحفظ من حفظ الصحيحين: زوائد محصلَ السنن الأربعة ومالك والدارمي (4 أجزاء) وذلك بحفظ ثلاثين وجهاً يومياً..

4. حفاظ المسانيد: يراجع فيها محصل السنن، وذلك بمراجعة ستين وجهاً يومياً،ثم يحفظ محصلَ زوائد المسند (جزأين)، وذلك بحفظ عشرين وجهاً يومياً..

 شرط القبول:

o تزكية اثنين من طلبة العلم المعروفين، مع التفوق الدراسي، واجتياز المقابلة الشخصية.

o يشترط لحفاظ الصحيحين: حفظ القرآن الكريم، ويشترط لكل مستوى تالٍ:تجاوزُ المستوى السابق باختبار شفوي تحريري.
كما تقام دورات حفاظ الوحيين الصيفية المكثفة بالمسجد النبوي الشريف السابعة خلال الفترة من 23/7 ـ 23/8/1433هـ وتتضمن الدورة نصف المتفق عليه من كتاب الجمع بين الصحيحين (الجزء الأول والثاني) و نصف المتفق عليه من كتاب الجمع بين الصحيحين (الجزء الثالث والرابع) مفردات البخاري ومسلم، زوائد ابي داود على الصحيحين و الترمذي والنسائي و ابن ماجة ومالك و الدارمي على الصحيحين و أبي داوود

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook