الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. استشاري يكشف عن أهم أسباب الفشل الكلوي

فيديو استشاري أمراض الكلى د.فاضل الرويعي 70 من أسباب الفشل الكلوي هي داء السكري وارتفاع ضغط الدم - - برنامج_اليوم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف استشاري أمراض الكلى، د.فاضل الرويعي، أن داء السكري وارتفاع ضغط الدم، يمثلون نحو 70%، كأسباب للفشل الكلوي، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض بشكل مزمن.

اضافة اعلان

وأضاف أن الشخص المصاب بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم لو استطاع مع المتابعة السيطرة على هذه الأمراض، فبمشيئة الله لن يحدث له فشل في الكليتين.

وأكد أن هناك سبب ثالث من أهم أسباب الفشل الكلوي، وهي بعض الأمراض المناعية مثل التهاب الكبيبات البؤري القطعي أو متلازمات الـ«أنيموجلوبلين أ»، ثم بعد ذلك يأتي دور الأمراض الوراثية كالتكيسات على الكلى.

وأشار إلى وجود بعض الأمراض  النادرة، مؤكدًا أن الفشل الكلوي الحاد بنسبة معينة من الممكن أن يتحول إلى فشل كلوي مزمن ونهائي، بالإضافة إلى الفشل الكلوي المصاحب لمضاعفات الحمل وهو الأمر الذي يغفل عنه الكثيرون، لافتًا إلى أن تسمم الحمل عند النساء قد يكون من أسباب الفشل الكلوي، ويمثل في المملكة والحمد لله أقل من 1% فقط.

[video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/فيديو-استشاري-أمراض-الكلى-د.فاضل-الرويعي-70-من-أسباب-الفشل-الكلوي-هي-داء-السكري-وارتفاع-ضغط-الدم-برنامج_اليوم.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook