الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

4 نصائح من "الهلال الأحمر" للوقاية من موجة الغبار

FS77EDHWIAIQrWv
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قدمت هيئة الهلال الأحمر، اليوم الثلاثاء، بعض الإرشادات العامة للوقاية من موجة الغبار التي تجتاح العديد من مناطق المملكة منذ أيام؛ وذلك حرصًا منها على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

اضافة اعلان

وأوضحت الهيئة، على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن هناك 4 طرق للوقاية من موجة الغبار، تتمثل في تجنب الأماكن المزدحمة والغبار، واستخدام قناع الوجه ووسائل الحماية، وإغلاق الأبواب والنوافذ، مع اتباع إرشادات حالة الطقس.

وفي الإطار ذاته، كشف خبير الطقس د. عبد الله المسند، أنه عندما يكون الغبار في السماء لونه مثل لون الضباب يميل إلى اللون الأبيض، فهذا أخطر أنواعه على الجهاز التنفسي.

وأوضح على حسابه في «تويتر»، أن الضباب الأبيض هو الغبار العالق المنقول والذي يقاوم الجاذبية لخفته وصغر حجمه، حيث تستطيع عشرات الذرات من الهباء الرسو فوق قمة الشعرة المدببة في نظر الإنسان.

وناشد الجميع باستخدام كمامات متطورة وعملية، تُلبس أثناء العواصف الغبارية، خاصة عندما تكون أجواء الغبار كالضباب بيضاء.

كما طالب الجهات المعنية، بضرورة زرع محطات رصد لقياس مدى التلوث وانتشار وكثافة الهباء بحجم «PM2.5» في المدن والمحافظات، وإتاحة المؤشر الرقمي للجمهور.

وأشار إلى أن الرياح الشمالية والغبار في الشرقية هذه الأيام، لا يندرج تحت تأثير نظام رياح البوارح الصيفية، إذ بقي عليها نحو 20 يومًا تقريبًا وتبدأ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook