السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد وفاة أحدهما.. «عملية مُعقدة واستمرت 15 ساعة» ماذا حدث في عملية فصل التوأم السيامي؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

يتسائل البعض عن طبيعة عملية فصل التوأم السيامي اليمني، بعد أن أعلن الفريق الجراحي وفاة أحدهم بعد ساعات يوم من إعلان نجاح العملية.

اضافة اعلان

أعلن الدكتور عبدالله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، أمس، نجاح الفريق الجراحي المختص بفصل التوأم السيامي اليمني "يوسف و ياسين"، في عملية معقدة استغرقت 15 ساعة متواصلة.

وقد تكللت العملية بالنجاح بعد مجهود خرافي قام به أطباء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لكن القدر كان له رأي آخر بعد أقل من 24 ساعة من نجاح العملية.

وإليكم أبرز المعلومات التي مرت بها العملية:

1- شارك 24 مختصاً من أطباء الأعصاب والتجميل والتخدير في عملية فصل الصبيين يوسف وياسين اللذين كانا "ملتصقين في أعضاء عدة".

2- تم تنفيذ العملية على "أربع مراحل" ووصفوها بأنها من "أكثر العمليات تعقيدا" التي أجروها على الإطلاق.

3- تم نقل التوأم إلى قسم العناية المركزة للأطفال حيث يخضعان "للعناية والرقابة المشددة خصوصاً الطفل ياسين الذي تعتبر حالته حرجة".

4- سبق وأن أجريت للتوأم عمليتين سابقتين لفصل الأوردة الدماغية والتصاقات المخ، ووضع معدات الجلد للمساعدة لتغطية الفراغ بعد الفصل.

5- العملية أجريت على أربعة مراحل، الأولى هي التخدير، والثانية التخطيط بالملاحة الجراحية، والثالثة فصل الجمجمة والدماغ، وأخيرا المرحلة الرابعة الترميم وقفل الجمجمة.

الجدير بالذكر أن هذه العملية هي رقم 51 ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، والتي شملت أكثر من 122 توأما من 23 دولة في ثلاث قارات.

ومساء اليوم الإثنين، أعلن الفريق الجراحي لفصل التوام اليمني الملتصق بالرأس أن أحد التوأمين توفي في اليوم الثاني من عملية الفصل نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف في القلب،رغم تقديم كامل الرعاية الطبية اللازمة له من الفريق الطبي المعالج، علما بأن الفريق الجراحي كان قد واجه صعوبات وتحديات كبيرة في أثناء عملية الفصل للتوأم؛مما جعل حالته حرجة بعد العملية.

وأشار الفريق الجراحي إلى أن حالة التوأم الآخر مستقرة - ولله الحمد- وجميع مؤشراته الحيوية مستقرة،ولايزال تحت الرقابة في قسم العناية المركزة بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبيه بالرياض.

ورفع الفريق الطبي أحر التعازي لوالدي التوأم ، سائلا الله تعالى أن يكون شفيعا لهما،وأن يلهمهما من بعده الصبر والسلوان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook