الإثنين، ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٣ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

طبيبة: الباراسيتامول قد يؤدي إلى كارثة في هذه الحالة

طبيبة: الباراسيتامول قد يؤدي إلى كارثة في هذه الحالة

تواصل – فريق التحرير:

لا ينبغي للشخص أن يتناول المسكنات إلا تحت إشراف الطبيب، حيث أثبتت الدراسات أن الإسراف في تناول المسكنات يمكن أن يؤدي إلى حدوث كارثة.

وحذرت الخبيرة في العلوم الطبية ومقدمة البرامج التلفزيونية إيلينا ماليشيفا ومضيفها المشارك، عالم المناعة أندري بروديوس، من الإسراف في تناول مسكنات الباراسيتامول.

وأكدت عبر برنامجها “حياة صحية”، على أن جرعة زائدة من الباراسيتامول قد تؤدي إلى تسمم الكبد، وفقًا لـ”سبوتنيك”.

وقال عالم المناعة أندري بروديوس إنه اضطر في إحدى المرات لتناول الكثير من الباراسيتامول، أثناء محاولته علاج الزكام، وانتهى به الأمر في المستشفى، حيث تحول لونه إلى اللون الأصفر وتم تشخيص حالته بأنه مصاب بتسمم في الكبد.

وأثنت ماليشيفا على “الباراسيتامول وقالت إنه دواء جيد نوصي به، لكنها استدركت أنه في الوقت ذاته سام للكبد”، وأشارت إلى أن الجرعة السامة لهذا الدواء كانت أربعة جرامات في اليوم، أي ثمانية أقراص نصف جرام.

وحذر بروديوس من تجاوز هذه الجرعة خلال 24 ساعة، لأن “الباراسيتامول الناتج عن حبة جيدة سيتحول إلى قاتل للكبد وستصاب بالتهاب الكبد السام”. في الوقت نفسه، أكد الأطباء أن الباراسيتامول فعال عندما يؤخذ بشكل صحيح.

ووفقًا للبرنامج فإن هناك ثلاثة أعراض غير واضحة قد تشير إلى مشاكل في الكبد، وتضمنت القائمة ظهور كدمات غريبة، وتضخم الثدي عند الرجال، واحمرار راحة اليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *