الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختصون: هذه أسباب ارتفاع أسعار البيض في أسواق المملكة

2058874
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

ارتفعت أسعار البيض في المملكة خلال الأيام الماضية، ما حدا بكثير من المواطنين إلى عدم شرائه؛ حيث تخطى سعره الحالي سعره القديم بكثير.

اضافة اعلان

فيما طالب مواطنون بضرورة وضع تسعيرة محددة؛ حيث إن الأسعار تشهد تفاوتًا كبيرًا في الأسواق من محل إلى آخر، وحتى لا يقعوا فريسة بين أيدي التجار والبائعين.

وقال بعض المواطنين إن أسعار طبق البيض ارتفعت من 15 ريالاً إلى 19 ريالاً، وتباع في بعض المحلات الأخرى بـ 20 ريالاً، وفي البعض الآخر بنحو 23 ريالاً، فلا يوجد اتفاق في الأسعار، ولا توجد تسعيرة محددة للبيض.

أسباب الارتفاع

وفسر بعض المواطنين ارتفاع أسعار البيض بوجود مخزون لدى التجار للاستفادة منه في زيادة الأسعار، بينما أرجع آخرون السبب إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، لكنهم أشاروا إلى أن ارتفاع سعر البيض يؤثر سلبًا على أصحاب الدخل المتوسط والبسيط.

بينما أحال عدد من منتجي البيض ارتفاع سعره إلى الوسطاء ومحال ونقاط التجزئة، حيث إن هذه المحال تشتري البيض من التجار بأسعار منخفضة ثم تقوم ببيعه بأسعار عالية ومتفاوتة، وهو ما يفسر التباين في سعر البيض من مكان إلى آخر.

وأكد رئيس اللجنة التنفيذية لمنتجي الدواجن د. عبد الله بن كدمان، أن المملكة تنتج 120% من حاجة السوق المحلي من "بيض المائدة"، مؤكدًا أن الارتفاع الحالي في الأسعار بسبب سلاسل الإمداد.

[video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/333.mp4"][/video]

وأكد بن كدمان، خلال حديثه لبرنامج "الراصد" المذاع على قناة الإخبارية، قبل عدة أيام، أن الأيام المقبلة ستشهد زيادة في أسعار البيض.

وقال إن زيادة أسعار البيض ستكون طفيفة وليست ملفتة للانتباه.

ولفت إلى أنه يجب على المستهلك أن يكون رشيدًا في شراء البيض، موضحًا أن هناك أطباق بيض موجودة في بعض الهايبرات والأسواق بسعر 25 و26 ريالًا، بينما تباع في أسواق أخرى بـ 16 و17 ريالًا، فيما تباع بأسعار أقل في أسواق الجملة.

[video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/55-1.mp4"][/video]

ارتفاع أسعار العلف

وأشار فهد الحمودي، المختص في الاستثمار بقطاع الدواجن، أن أسعار البيض بالنسبة لبيع المزارع في سوق الجملة للطبق سعة 30 بيضة هي 15 ريالاً للحجم الكبير (الجامبو)، و14.58 ريالاً للحجم "إكس لارج"، و14.1 ريالاً للحجم "لارج"، و13.75 ريالاً للحجم "لارج2"، و13.33 ريالاً للحجم "ميديم"، و12.5 ريالاً للحجم "سمول".

وأضاف الحمودي، في تصريحات لصحيفة "الرياض"، بأن هناك زيادة على طن العلف غير شاملة الضريبة تبلغ 800 ريال خلال الفترة ما بين 2000 حتى 2020، وأن هذه الزيادة في هذا العام تكلف المزرعة لكل 45 طنًا من العلف 90 ألف ريال، وبعد الضريبة 103 ألف ريال حيث إن سعر العلف في هذه الفترة هو 2000 ريال لكل طن.

حل المشكلة

وأكد نائب رئيس اللجنة الوطنية الزراعية بمجلس الغرف ورئيس مجلس الزراعة والغذاء في غرفة الخرج المهندس خالد الصبار، أن تعدد الوسطاء خلال سلسلة وصول أي منتج سبب رئيس في زيادة سعر ذلك المنتج على المستهلك، وهذا هو الحاصل في منتج البيض، حيث يبيع المنتجون بأسعار منخفضة، في حين يشتري المستهلك المنتج بأسعار متفاوتة، تجده في الهايبر ماركت بحدود 26 ريالاً، وفي البقالات والدكاكين بأقل من ذلك، ولحل تلك المشكلة من الضروري تقليص عدد الوسطاء عبر تفعيل دور الجمعيات التعاونية.

وطالب المواطنون بالتدخل من وزارة التجارة، ووضع حلول لخفض الأسعار، مع التأكيد على مراقبتها في الأسواق، وتوقيع عقوبة على المخالفين من التجار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook