الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من هو "عميد الأسرى" الذي تحدثت عنه "شيرين أبو عاقلة" قبل أيام من رحيلها؟

FSAAMhpUYAM2T2Z
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

كتبت مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، قبل أيام من رحيلها، عن الأسير الفلسطيني كريم يونس، ونشرت صورة لوالدته عقب وفاتها.

اضافة اعلان

وكتبت أبو عاقلة، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "توفيت والدة الأسير كريم يونس، بعد أن أمضت ٣٩ عامًا تنتظر عودته وخروجه من الأسر".

وعرّفت أبو عاقلة الأسير "كريم" في جملة واحدة بأنه "اعتقل في عام ١٩٨٣، ومن المقرر الإفراج عنه بعد ٨ شهور".

وكانت والدة الأسير كريم يونس تحتفظ بمكانه على طاولة الإفطار كل عام، حيث ظهرت في فيديو سابق وهي تقول "مكانك محفوظ يما وإن شاء الله رمضان الجاي تكون معنا".

من هو كريم يونس؟

الأسير كريم يونس، الملقب بـ"عميد الأسرى"، من فلسطيني 48، اعتقل في 6/1/1983 وحكم عليه بالسجن المؤبد الذي حدد فيما بعد بـ 40 عامًا ويُنتظر الإفراج عنه في الخامس من يناير 2023، وهو أقدم أسير في فلسطين والعالم، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

والأسير يونس من مواليد العام 1958 في قرية عارة، وجرى اعتقاله من قبل قوات الاحتلال عن عمر 23 عاماً، وذلك خلال دراسته الجامعية في جامعة بن جوريون في النقب، ووُجهت له تهم عدة، من بينها حيازة أسلحة والانتماء إلى تنظيم محظور، هو حركة فتح.

وفي أول محاكمة له، قضت محكمة إسرائيلية بإعدام يونس، لكنها تراجعت عن الحكم لاحقًا واكتفت بسجنه أربعين عامًا في عزل "سجن أيلون الرملة".

وكان من المفترض أن يخرج يونس من السجن في الدفعة الرابعة وفق التفاهمات التي أبرمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع الحكومة الإسرائيلية عام 2013.

ونصت هذه التفاهمات على الإفراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين القدامى المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي قبل اتفاقيات أوسلو التي وقعت في سبتمبر 1993، إلا أن إسرائيل تراجعت عن ذلك.

واستطاع يونس أن يكمل دراسته الجامعية، وهو في السجن، وأصدر كتابين، أحدهما بعنوان "الواقع السياسي في إسرائيل" عام 1990، والثاني بعنوان "الصراع الأيديولوجي والتسوية" عام 1993.

وتعرض عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس لتدهور في صحته عدة مرات، وكان يُنقل إلى عيادة سجن الرملة حيث يعالج هناك ويعود مرة أخرى إلى سجنه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook