الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة بريطانية تكشف أثر الجرعة الرابعة من لقاح «كورونا»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أظهرت نتائج تجربة بريطانية، أثر تلقي الجرعة الرابعة من لقاح فيروس كورونا كوفيد-19، على كبار السن، الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما، وهي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

اضافة اعلان

وقال البروفيسور سول فوست، المسؤول عن الدراسة من جامعة ساوثمبتون، التي نشرتها مجلة "لانسيت" المتخصصة في علوم الأمراض المعدية، : "حصل تعزيز جيد للمناعة في كافة الفئات، وبخاصة بالنسبة للأشخاص فوق سن 70 عاماً، وكان التعزيز أعلى قليلاً بالنسبة لنصف الجرعة من لقاح موديرنا".

وشملت الدراسة 133 شخصاً، خضعوا لها بعد أسبوعين من أخذهم الجرعة الرابعة، وأثبتت أن اللقاح ساهم في تعزيز المناعة لدى المتلقين بشكل كبير، كما أن ذروة الاستجابة بعد الجرعة الرابعة كانت مماثلة، وربما أفضل منها بعد الجرعة الثالثة.

وعلى الجانب الآخر، أفاد متخصصون أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث على تلقي الجرعة الرابعة، لأن الزيادة الكبيرة في الأجسام المضادة لفيروس كوفيد ستنخفض سريعاً، كما لوحظ بعد أخذ الجرعة الثالثة.

من جانبه، قال ساجد جافيد، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية في بريطانيا، إن نتائج الدراسة تعتبر: "دليلاً إضافياً يؤكد على أهمية إقبال الأشخاص على أخذ الجرعة المعززة حالما يصبحون مؤهلين لذلك".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook