السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الجمعية الفلكية: فصل الربيع يبدأ بعد غد في المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل  -متابعات :
قال رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن الكرة الأرضية تصل إلى نقطة الاعتدال الربيعي في مدارها حول الشمس، حيث تنتقل من فصل الشتاء إلى بداية فصل الربيع في المملكة وكامل مناطق النصف الشمالي من الأرض حيث تعبر الشمس " ظاهريا " خط الاستواء السماوي وهي قادمة من الجنوب متجهة إلى الشمال.اضافة اعلان
وأضاف إن فصل الربيع هذا العام يأتي في وقت مبكر يوم الثلاثاء عند الساعة 8:14 صباحا بتوقيت مكة المكرمة حيث ستشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية تماما بزاوية " تسعين درجة " وتغرب أيضا في نقطة الغروب الأصلية 270 درجة. ويبدأ القطب الشمالي يميل باتجاه الشمس من جديد. وفي نفس التوقيت يبدأ فصل الخريف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
وبين ابوزاهرة: أن هذا التبكير في بداية فصل الربيع طبيعي نظرًا إلى أن السنة الشمسية الحالية هي سنه كبيسة، فالأرض تستغرق، لتكمل دورة واحدة حول الشمس 365 يوما وربع، ويتم إهمال الربع خلال 3 سنوات، ولكن في السنة الرابعة كما هو الآن يتم كبس ذلك الربع ويتكون منه "يوم" يتم إضافته إلى التقويم الشمسي ولنفس السبب فإن الوقت الدقيق للاعتدال هو ليس نفسه كل عام.ولو لم تكن السنة الحالية كبيسة لكان الاعتدال الربيعي يوم الأربعاء 21 مارس، وبشكل عام فإن الاعتدال يحدث متأخرًا 6 ساعات تقريبًا في كل عام.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook