الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شاب يعبر «دجلة» بالعراق مشيًا على الأقدام.. فيديو صادم عن انحسار النهر

نهر دجلة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

في فيديو حزين وصادم؛ ظهر شاب عراقي يمشى على سطح الماء بوسط نهر دجلة عوضا من أن يسبح فيه، ما يدلل على شح المياه وندرتها التي أصابت النهر ، وهو ما يعد صك تصديق لما نشرته "تواصل" أمس الأحد عن تقرير يؤكد أن إيران تحول مجرى الأنهار لتحرم جارتها من شريان الحياة.

اضافة اعلان

وتداول مقطع الفيديو العديد من رواد التواصل الاجتماعي، ومنهم الاعلامي العراقي سفيان أحمد الذي غرد على تويتر بقوله: "رسالة الى الحكومة ومسؤوليها.. نهر دجلة يحتضر.. فهل من مُنقذ"!

ونشرت صحيفة "تواصل" بالأمس فقط ما كشفه مهدي رشيد الحمداني، وزير الموارد المائية العراقي، عن إجراءات يقوم بها الجانب الإيراني لتحويل مجاري الأنهار إلى داخل حدوده؛ متهما إيران بقطع المياه عن الأراضي العراقية بشكل كامل وحرمان العراقيين من الحصول على المياه.

وخلال مؤتمر صحفي؛ قال الحمداني: “إن تركيا تقاسمت الضرر مع العراق بما يتعلق بشح المياه،إلا أن إيران لم تبادر إلى ذلك بل قامت بتحويل مجرى الأنهار داخل أراضيها وحرمت مجتمعات عراقية كاملة من الحصول على المياه”.

وأضاف الحمداني أن العراق يمر بمشكلة تتعلق بنقص المياه للموسم الثالث على التوالي، وبالتأكيد هذا الشح له تداعيات منها انخفاض مناسيب الخزن، مبينا أن هذا شيئا طبيعيا يحصل، ولم تتكون أمطار في حوضي دجلة والفرات.

وأوضح أن الشح يحصل في كل من العراق وسوريا وتركيا وإيران، ولكن هناك مبدأ عالمي ينبغي لدول المنبع التعامل معه ألا وهو تقاسم الضرر.

[video width="640" height="362" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/نهر-دجلة.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook