الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يجوز بدء صيام الست من شوال بيوم السبت؟

بدء صيام الست من شوال بيوم السبت
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، حكم بدء صيام الست من شوال بيوم السبت.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ على سؤال ورد فيه "هل بدء صيام الست من شوال بيوم السبت جائز؛ حيث منعني أحد أصدقائي من بدء صيام الست من شوال في هذه السنة بيوم السبت بحجة أنه لا يُبدأ صيام تطوعٍ بيوم السبت، علمًا بأن السبت كان ثاني أيام عيد الفطر هذه السنة؟".

وأجاب الشيخ الخضير بقوله "الذي منعه مِن أصدقائه من بدء صيام الستِّ بيوم السبت التبس عليه الأمر فيما جاء من النهي عن صوم يوم السبت.

وأضاف أن هذا النهي يُقصد به إفراد يوم السبت لذات يوم السبت؛ لأنه عيدٌ بالنسبة لليهود، ولذا جاء النهي عنه، أما من صامه مع غيره بنية التقرب إلى الله -جل وعلا- بما شرعه على لسان نبيه -عليه الصلاة والسلام- من صيام الستِّ فهذا لا شيء فيه ولا إشكال فيه، وهذه السُّنة، والأولى أن يُبادر الإنسان بصيام الست؛ ليتحقق لفظ الاتْبَاع «ثم أَتْبَعَهُ».

وختم الشيخ الخضير بقوله "لا شك أنه إذا أتبعه بعد فطرِه مباشرة وبعد تَجَاوُزِ يوم العيد الذي جاء النهي عن صيامه، فإنه يتحقق اللفظ بأنه أتبع رمضان ستًّا من شوال، وعلى هذا فنهيُ صديقه له ليس في محله".

[audio mp3="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/بدء-صيام-الست-من-شوال-بيوم-السبت.mp3"][/audio]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook