الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تأنيث المحلات النسائية .. عينٌ رأت وأذنٌ سمعت

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

إن المشايخ والدعاة لم يعارضوا عمل المرأة  الذي تحكمه الضوابط الشرعية الواضحة ، حيث يجب  أن يكون العمل منضبطا بشرع الله الحكيم وأن تراعى فيه المصالح والمفاسد في بيت المرأة المسلمة، فبعض النساء يعملن عملا يؤدي لاضطراب منزالهن والتقصير مع أزواجهن وأبنائهن , وهنا يقع عليهن الوزر لا الأجر .

اضافة اعلان

 

والآن أسرد لكم بعض المواقف التي رأيتها وسمعتها من الثقات ، ومنها :

 - أول محل زرته بصحبة أهلي كان خاصا بالملابس النسائية ، فتناقشت مع الكاشيرة مذكرا لها وبنات جنسها بأن يحرصن على الوظائف التي تخلو من التواصل المباشر بالرجال ، فأخبرتني بأن هناك رجل أمن على الباب ولكنه تأخر !

- إحدى الموظفات تقوم بتغيير غطاء الرأس الأسود بآخر ملون وفاتن علما بأن زجاج المحل شفاف حسب توجيهات وزارة العمل !

-  مررت بمحل خاص بالعطور وجزء يسير جداً مخصص منه للمكياج قام بتعيين 6 فتيات مع العلم أنه عندما كان يعمل به رجال كانوا اثنين فقط !

-  فتيات بإحدى المحلات يلبسن غطاء رأس موحد وبلون فاتن ، ولو كن أردن التمييز عن الزائرات لوضعن بطاقات للتعريف بهن !

-  محل للعطور يضع خارج المحل ما يسمى (الفوّاحة) يقوم بإشعالها 4 موظفات !

- في الفترة الصباحية التي يقل فيها بل ينعدم زوّار السوق رأيت المشرف على إحدى المحلات يجتمع بالموظفات خارج المحل ويقف قريبا جدا منهن وبينهم ابتسامات متبادلة واضحة ولفترة طويلة ، ولو أنه اختصر ما يريد ذكره مهاتفة أو بالبريد الإلكتروني لكفى !

- عامل نظافة يطيل فترة التنظيف أمام إحدى المحلات المؤنثة ويسترق النظر !

 - موظف الدعم الفني يحضر لإصلاح العطل الفني في آلة الكاشير والموظفات يتحلقنّ حوله كأنه يلقي عليهن قصة !

-  ذكر لي أحد الموظفين بأنه سيكون مشرفا على الفتيات ، وأنه لا يحبذ ذلك ، وأن أول راتب للشاب في هذه الوظيفة يبلغ 3200 ريال ؛ بينما الفتاة يبلغ راتبها 4500 ريال !

 - قام عدد من التجار بتغيير تجارتهم خشية الوقوع في المشاكل وضغط وزارة العمل !

-  هيئة مكة تقبض على موظف وموظفة في الغرفة الخلفية للمحل في خلوة محرمة !

-  بعض الشركات في المقابلات إن وجدوا المرأة المتقدمة للوظيفة منقبة استبعدوها !

- خبر بصحيفة إلكترونية عنوانه : (جدة تسجل أول استقالة لبائعة مستلزمات نسائية والتي أكدت تعرضها لمواقف محرجة) ! وهذا رابط الخبر:

http://www.twasul.info/news.php?op=viewNews&id=13050

وعليه أرى أنه من الحلول لهذه المخالفات المذكورة : إنشاء السوق النسائي المغلق والذي أثبت جدارته ؛ حيث تتسوق المرأة بكل أريحية وتعمل المرأة الموظفة في وسط نسائي خاص .

ومن التجارب في هذا المجال : سوق خاص للنساء بالثقبة ويتوقع أن ينتهي بنهاية العام الميلادي , وكذلك هناك أسواق قائمة في الرياض والباحة , وإن لم يتيسر السوق النسائي المغلق فيمكن أن يخصص أحد أدوار السوق .

ما ذكرته من نقاط هو شيء يسير من سيل جارف يهدم الأخلاق والقيم . وإن لم نتعاون جميعا لوقفها فإننا نخشى أن يحل بنا العذاب , وما ذلك على الله بعزيز . قال تعالى : وإن تتولوا يستبدل قوم غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook