الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طبيب مختص يوضح كيفية تجنّب الإلحاح البولي

احتباس البول
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أوضح الاستشاري في أمراض المسالك البولية، وأمراض الذكورة والعقم، الدكتور أشرف كامل، أن "الإلحاح البولي" هو الرغبة الملحة في التبول، وقد تأتي نهاراً أو ليلاً، وهو عرض من أعراض "المثانة العصبية".

اضافة اعلان

وأضاف في برنامج "الصحة المستدامة" أن الشخص يستطيع معرفة ما إذا كان مصاباً بالإلحاح البولي من خلال مراقبة معدل ذهابه إلى الحمام، فإذا زاد على الأربع مرات في النهار، أو مرتين في الليل يعتبر ذلك إلحاحاً بولياً.

ونوه مدير المركز الطبي الألماني في مدينة دبي الطبية، الدكتور أشرف كامل بأن الشخص البالغ له القدرة على تجميع البول في المثانة، وتأجيل تفريغها بحيث يتلاءم ذلك مع الوقت والمكان المناسبين، وقد يحدث أحياناً عدم قدرة الشخص على التحكم بالمثانة؛ ومن ثم قد يتم تتسرب بعض قطرات من البول من دون إرادته، هذه المشكلة قد تكون عضوية، أو ناجمة عن توتر وقلق نفسي وعصبي.

وتشمل علاجات سلس البول الإلحاحي ، بالأساس, العلاجات الدوائية ويتم أحيانا الدمج بينها وبين أساليب وطرق لتقوية عضلات قاع الحوض بينما لا تشكل العمليات الجراحية حلا لهذا النوع من سلس البول.

وفيما يلي قائمة بالأدوية المتوفرة وبجرعاتها:

  • فيسيكار (Vesicare) – متوفر بجرعة 5 ملغرام و10 ملغرام, ويعطى مرة واحدة في اليوم. ينتمي هذا الدواء أيضا إلى الجيل الجديد من الأدوية التي تتسم بقلة تأثيراتها الجانبية.
  • سباسميكس (Spasmex) – متوفر بجرعة 15 ملغرام, ويمكن إعطاؤه حتى 3 مرات في اليوم. يعتبر هذا الدواء قديما نسبيا, ولكن ميزته الأساسية هي أن تركيبته الكيميائية لا تتيح اختراق الدماغ, ولذلك فهو لا يسبب تأثيرات جانبية دماغية (تغيم الرؤية, ضعف الذاكرة او ما شابه).
  • ديتروسيتول (Detrusitol) – متوفر بجرعة 1 و2 ملغرام, يستخدم مرتين يومياً.

 وأعلن، مؤخرا، عن تحقيق نتائج أولية جيدة من علاجات إضافية مخصصة لعلاج سلس البول الشديد, الذي لا يستجيب للعلاج الدوائي. تشمل هذه العلاجات التحفيز الكهربائي لجذور العصب في العمود الفقري  وحقن المثانة الموضعي ولكن هذه الأساليب العلاجية حديثة ولا تزال نتائجها على المدى البعيد غير واضحة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook