الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يجوز لي أن أهدي لوالدي ثواب قراءة القرآن والصلاة والاستغفار؟

إهداء ثواب قراءة القرآن والصلاة للوالد المتوفى
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، كيفية إهداء ثواب قراءة القرآن والصلاة للوالد المتوفى.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال ورد في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ جاء فيه: والدي متوفى، فهل يجوز لي إذا قرأت القرآن أن أهدي لوالدي ثواب هذه القراءة، وكذلك أيضًا الصلاة والاستغفار؟

وأجاب الشيخ بقوله: هذه المسألة في وصول ثواب القُرَب إلى غير المتقرِّب بها إلى الله -جل وعلا-، والجمهور على أنها تصل، ومن أهل العلم من يَقصر وصول الثواب في المنصوص عليه، كالحج والعمرة والصدقة والدعاء.

وأضاف الشيخ: يقول الله -جل وعلا-: "وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى" يستدل به من يرى عدم الوصول، وقوله -عليه الصلاة والسلام-: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

وتابع: أجيب عن الآية "وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى" بأن أولادكم من كسبكم، فولد الإنسان من كسبه، ويدل على ذلك قوله: «أو ولد صالح يدعو له»، فالدعاء متفق عليه، وجاء في الحج والعمرة: «حج عن أبيك واعتمر» والصدقة كذلك تصل، وما عدا ذلك مختلف فيه، والجمهور على أنه يصل للحي أو الميت، والله أعلم.

[audio mp3="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/04/إهداء-ثواب-قراءة-القرآن-والصلاة-للوالد-المتوفى.mp3"][/audio] https://twitter.com/ShKhudheir/status/1518597114586148864
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook