الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكاتب صالح الشيحي في حوار خفيف مع (تواصل): اسألوهم لماذا يطاردونني ؟ وما قام به كشغري عبث

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أكد الكاتب الصحفي صالح الشيحي بأنه غير مقتنع بقرار لجنة المخالفات الصحفية بإدانته في قضية المقالات الخمس التي انتقدت من خلالها وزير المالية ابراهيم العساف بعقوبات مالية وإلزامه بالاعتذار. وقال إنه سيلجأ إلى ديوان المظالم بحثاً عن الإنصاف.اضافة اعلان
وقال الشيحي إن هذا القرار لم يكتسب الصفة القطعية , (لمدة ستين يوم) وأن لديه فرصة للجوء إلى ديوان المظالم وهذا ما سيفعله في الأيام القادمة.
وأضاف :إنني رفعت بمذكرة جوابية للجنة وهناك محامي للصحيفة التي أعمل بها يتولى مثل هذه القضايا ولكن اللجنة أصدرت قرارها وأن غير مقتنع تماماً بقرار اللجنة إطلاقا وسألجأ إلى ديوان المظالم بحثاً عن الإنصاف .

ولمزيد من التفاصيل التقت (تواصل) الأستاذ صالح الشيحي وقلبت معه عدداً من الملفات الهامة وخرجت بالحوار التالي :

 مكة المكرمة - خالد الغفيري:

• في الفترة الأخيرة أصبح صالح الشيحي شخص مثير للغاية , يتداول اسمه عبر وسائل الإعلام المختلفة , هل كنت تبحث عن شهرة ؟

لست بحاجة للشهرة حتى ابحث عنها لكن ربما طبيعة الطرح أحيانا هو الذي يجعل الإعلام يبحث عن شخص معين.

 

• هل لمست تغيراً ملحوظاً في شعبيتك وشهرتك قبل وبعد ؟

لا لا أبداً لكن ربما أصبحتُ مادة مثيرة خلال الفترة الماضية . لا أكثر ولا أقل لكن المسألة ليس لها علاقة بالشهرة قبل أو بعد .

 

• ما السبب الحقيقي وراء هذه الإثارة المتعلقة بشخصك ؟

لا أدري , وهذا السؤال يوجه للذين يتداولون اسمي بكثرة ربما هم يجيبونك بشكل أفضل ,فأنا بالنسبة لي حريص أن أدلي برأيي في أي قضية كانت لست معنياً بعد ذلك بردة الفعل سواء كانت كبيرة أم عادية .

 

• هل أنت حريص على متابعة كل تعقيب أو ردة فعل تجاه آراءك وكتاباتك ؟

لا ,أحرص على التعقيبات أو المقالات التي تثري القضية أو تثري النقاش أما بعض المقالات فلا أحرص على متابعتها

 

• تعرضت لإساءات متعددة , هل تضايقك هذه الإساءات ؟

هذه ليست أمراً طارئاً.. والإساءات ليست أمراً متعلقاً بفترة زمنية دون أخرى ، فعندما تقدم نفسك كشخصية عامة يجب عليك أن تتحمل كل ما يأتيك نتيجة هذا المكان الذي تقف فيه ’ كما أن الإساءات متواجدة منذ زمن و ردات الفعل والردود متباينة منذ سنوات وحتى اليوم وبالتالي لم يطرأ شيء جديد ؛ أنا بالنسبة لي الأمر طبيعي جداً لأنه أي شخص يصنف انه شخصية عامة يجب عليه يتحمل تبعيات الموقع الذي هو فيه .

 

• سمعنا مؤخراً عن صدور عقوبات بحقك على خلفية المقالات الخمس التي انتقدت من خلالها وزير المالية إبراهيم العساف ؟

طبعاً صدرت قرار لجنة المخالفات الصحفية بإدانتي في قضية المقالات الخمس التي انتقدت من خلالها وزير المالية إبراهيم العساف وصدر قرار بعقوبات مالية وإلزامي بالاعتذار ولكن القرار لم يكتسب الصفة القطعية , ولمدة ستين يوم لدينا فرصة للجوء إلى ديوان المظالم وهذا ما سنفعله في الأيام القادمة .

 

• هل تم إصدار الحكم غيابياً أو تم استجوابك والتحقيق معك في هذه القضية ؟

أنا رفعت بمذكرة جوابية للجنة وهناك محامي للصحيفة يتولى مثل هذه القضايا ولكن اللجنة أصدرت قرارها وأن غير مقتنع تماماً بقرار اللجنة إطلاقا وسألجأ إلى ديوان المظالم بحثاً عن الإنصاف .

 

• بحكم خبرتك الطويلة في مجال الكتابة الصحفية , ما هو تفسيرك لـ"الحرية الإعلامية" ؟

الحرية حلم لكل صحفي يجب على الإعلامي أن يدرك أمراً مهماً وانه لا توجد حريات تامة هناك حدود معينة حتى للحرية ,نحن لسنا مع الحرية المنفلتة أنا مع الحرية المنضبطة التي لا يتم من خلالها إيذاء الآخرين أو الاعتداء عليهم أو إيذاء معتقداتهم ومقدساتهم أو التشهير بهم نريد حرية منضبطة تتلاءم مع طبيعتنا وطبيعة مجتمعنا .

 

• شاهدنا في الفترة الأخيرة بروز نماذج كحمزة كشغري على سبيل المثال وغير آخرون يسيئون للذات الإلهية وللرسول صلى الله عليه وسلم تحت ستار الحرية الإعلامية .. ما تعيقك؟

هذه ليست حرية إطلاقاً "هذا عبث" فهناك فرق بين الحريات وبين العبث وبين الممارسات اللا مسؤولة "هذه ليست حرية أبداً" .

 

• أقيم مؤخراً بمدينة حائل فعاليات الحوار الوطني تحت عنوان "الإعلام السعودي .. بين الواقع والمأمول" ما تعليقك حول هذا الحوار الذي ضم نخبة من الإعلاميين ؟

لم يخرج هذا الحوار بجديد , الكل متفق على المأمول والكل متفق على الطموحات التي نريدها من الإعلام المحلي وبالتالي لم يخرج المجتمعون بشيء جديد , ولن يخرجوا  بما نردد ونطالب به منذ سنوات وهو أن يكون لدينا هامش إعلامي له حريات لكي تتحول الصحافة فعلاً إلى سلطة رابعة لكي تسهم وسائل الإعلام وتمارس دورها الحقيقي كفاعل وعجلة رئيسية في مركبة الإصلاح التي يقودها خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله .

 

• ضمن محاور الحوار الوطني طرح سؤالاً وهو "ماذا يريد المجتمع من وزارة الإعلام؟" لو كنت متواجداً ضمن الحاضرين , كيف ستكون إجابتك ؟

سأطالب بفتح المجال بإصدار صحف وقنوات تلفزيونية في كل منطقة من مناطق المملكة ويجب أن تتاح الفرصة لكل من يريد أن يقدم إعلاماً مسؤولاً يسهم في نشر الوعي ويكون فاعلاً في مسيرة الإصلاح وسأطالب بأن يفتح المجال أمام كل من يريد أن يصدر مطبوعة أو قناة تلفزيونية أو إذاعة  كي نواكب العالم وألا ننظر للحكاية بريبة خاصة ونحن الآن في عصر الإعلام الجديد يستطيع أي شخص أن ينشئ قناته الخاصة عير "اليوتيوب" ويقول ما يشاء في "تويتر" و"الفيس بوك" وبالتالي لا أجد مبرر للحد من وجود صحف محلية أو قنوات أو إذاعات .

 

• هل أنت متابع لقنوات الإعلام الهادف ؟

أنا متابع لكل ما يعرض في الفضاء ومتابع لكل قناة هادفة وأحرص بشدة على متابعتها .

 

• وكيف تقيم هذه القنوات الهادفة ؟

تقدم هذه القنوات دوراً مهماً ورسالة قيمة، وأتمنى من كل القنوات الفضائية أن تدرك حجم المسؤولية الملقاة عليها ، فإن الناشر السعودي المستثمر في الفضاء يجب عليه أن يستشعر قيمة الرسالة التي يحملها .

 

•الشيخان سعد البريك ومحمد العريفي قاما بزيارتك في منزلك , ما سبب هاتين الزيارتين ؟

أبداً زيارة محبة، ليس هما أول من زارني وليس آخر من زارني..  وانأ بيتي مفتوح للجميع مثل أي مواطن سعودي .

 

• أستاذ صالح بحكم خبرتك الإعلامية , كيف ترى الصحف الإلكترونية ؟

الصحافة الإلكترونية بدأت الآن تستشعر دورها , وأتمنى من المعلن أن يولي هذه الصحف جزءً من اهتمامه وبالتالي يقسم كعكة الإعلان بين الصحف الورقية والالكترونية  لأن الصحف الإلكترونية أصبحت اليوم تقدم جهداً كبيراً و رسالة مهمة جداً وأثبتت وفرضت حضورها بقوة.

 

• كلمة أخيرة ؟

أتمنى فعلاً لدينا هامش من الحريات أكبر من الهامش المتاح الحالي لأن الإعلام عامل رئيسي مهم في الإصلاح .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook