الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سبب تخصيص العشر الأواخر من رمضان بالصلاة في آخر الليل

سبب تخصيص العشر الأواخر من رمضان بالصلاة في آخر الليل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، سبب تخصيص العشر الأواخر من رمضان بالصلاة في آخر الليل!

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال ورد في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ جاء فيه: لماذا خُصِّصت العشر الأواخر من رمضان بالصلاة في آخر الليل؟

وأجاب الشيخ بقوله: العشر الأواخر هي التي تُرجى فيها ليلة القدر، ولذا كان النبي -عليه الصلاة والسلام- «إذا دخل العشر شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليله، وأيقظ أهله» رجاء أن يصادف هذه الليلة.

وأضاف الشيخ: وآخر الليل يعني في الثلث الأخير الذي هو وقت النزول الإلهي، فإنه إذا بقي ثلث الليل نزل الرب -جل وعلا- إلى سماء الدنيا -كما في الحديث المتواتر المعروف عند أهل العلم- فيقول: «هل من مستغفر؟ هل من تائب؟ هل من سائل؟».

وبين الشيخ أن المقصود الحرص على الصلاة في آخر الليل؛ رجاءَ إصابة ليلة القدر التي هي في حقيقتها خير من ألف شهر، تعادِل ثلاثًا وثمانين سنة، وهي ليلة واحدة! فلماذا لا يَتعب الناس ويصلون رجاءَ إصابتها والبحث عنها وهي بهذه المثابة، وهي خير من ألف شهر؟! ولو صلوا الليل كله في العشر الأواخر رجاءَ أن يصيبوا هذه الليلة لما كان كثيرًا.

وتابع: والنبي -عليه الصلاة والسلام- عُرف عنه أنه كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها، وكان يخلط في العشرين الأُوَل بين الصلاة والنوم، ولكن إذا دخلت العشر شدَّ المئزر وهجر أهله وأيقظهم للصلاة، واجتهد ما لم يجتهد في العشرين الأُوَل.

[audio mp3="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/04/سبب-تخصيص-العشر-الأواخر-من-رمضان-بالصلاة-في-آخر-الليل.mp3"][/audio]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook