الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هكذا تفوقت المملكة بأدائها الاقتصادي على مجموعة العشرين في تقرير "صندوق النقد"

WhatsApp Image 2022-04-19 at 5.30.30 PM
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

رفع صندوق النقد الدولي توقُّعاته لمعدل نمو الاقتصاد في المملكة للعام الحالي بـ2.8 نقطة مئوية دفعة واحدة ليصل إلى 7.6%، كما زاد من تقديراته لمعدل نمو العام المقبل بـ0.8 نقطة مئوية ليسجل 3.6%، على خلفية المكاسب المتوقَّعة من ارتفاع أسعار النفط.

اضافة اعلان

قال صندوق النقد الدولي في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر اليوم: "رفعنا تقديراتنا لمعدل نمو اقتصاد المملكة بـ2.8 نقطة مئوية، مما يعكس زيادة إنتاج النفط وفقاً لاتفاق "أوبك+"، بالتزامن مع تفوق نمو الناتج غير النفطي الأكثر على التوقُّعات"، وفقًا لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج".

ويلاحظ من تقرير الصندوق أنَّ المملكة هي الدولة الوحيدة على مستوى مجموعة العشرين التي رفع صندوق النقد الدولي توقُّعاته لأدائها الاقتصادي بأكثر من نقطة مئوية واحدة للعام الحالي، فقد جاءت نيجيريا في المرتبة الثانية بعد أن زاد الصندوق توقُّعاته لأدائها الاقتصادي بـ0.7 نقطة مئوية.

وتوقع البنك الدولي ارتفاع نصيب الفرد في المملكة بالناتج المحلي بنسبة 5.5% في 2022، وبنحو 2.4% في العام القادم، وفقًا لـ"مباشر".

وتوقع البنك الدولي، في هذا العدد من تقرير "أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن تنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5.2% في عام 2022، وهو أسرع معدل نمو منذ عام 2016.

وأشار التقرير، إلى أنه رغم توقع ارتفاع معدل النمو إلى 5.2%، فإن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، وهو مؤشر لمستويات المعيشة، سيتجاوز بالكاد مستويات ما قبل الجائحة بسبب ضعف الأداء بشكل عام في السنة 2020-2021.

ونوه، بأن التقديرات تشير إلى أن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي سينمو بنسبة 4.5% في عام 2022 في دول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط، ولكنه لن يتعافى إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى عام 2023.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook