الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل الأفضل للمسافر الصوم أو الأخذ برخصة الفطر؟.. الشيخ الخثلان يجيب

هل الأفضل للمسافر الصوم أو الترخص برخصة الفطر - - سعد_الخثلان - درس_الخثلان - رمضان - رمضان_الخير - رمضان2022 - - للاشتراك في قناة فوائد الخثل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أجاب الشيخ الدكتور سعد الخثلان الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عن سؤال "هل الأفضل للمسافر الصوم أو الترخص برخصة الفطر؟".

اضافة اعلان

وأوضح الشيخ الخثلان أن للمسافر 3 حالات، الأولى أن يشق على المسافر الصيام مشقة شديدة، وفي هذه الحالة يحرم الصوم، وذلك نسبة إلى الحديث الصحيح حين أمر النبي الناس بالفطر وكانوا على سفر، ولكن نفر منهم أرادوا الصوم، فقال النبي صلى الله عليهم وسلم "أولئك العصاة".

أما الحالة الثانية، كما بين الخثلان، فهي أن يشق عليه الصوم مشقة غير شديدة، والفطر أرفق له، وهنا يستحب للصائم أن يفطر، وليس وجوبا عليه، وذلك لقول النبي "ليس من البر الصيام في السفر".

وقال الشيخ الخثلان إن الحالة الثالثة هي أن يتساوى الأمران لدى الصائم، وهذا يحدث كثيرا في أيامنا، مع توافر وسائل الراحة في المواصلات، وزيادة سرعتها وأسباب الرفاهية فيها، فلا يشعر المسافر بمشقة أثناء السفر، وفي هذه الحالة الأفضل للمسافر أن يصوم، لأنه أبرأ للذمة من الأخذ برخصة الإفطار.

[video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/04/هل-الأفضل-للمسافر-الصوم-أو-الترخص-برخصة-الفطر-سعد_الخثلان-درس_الخثلان-رمضان-رمضان_الخير-رمضان2022-للاشتراك-في-قناة-فوائد-الخثل.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook