الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عبقرية علماء المسلمين.. ماذا تعرف عن «درب زبيدة» وعلاقته بعلم الهيدرولوجيا؟ (صور)

درب-زبيدة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نشر د. عبدالله ‌المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً)، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية، سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، أوضح من خلالها عبقرية علماء المسلمين وإبداعهم في شتى مجالات العلوم، ومنها علم الهيدرولوجيا مثال على ذلك درب زبيدة بين العراق والمملكة.

اضافة اعلان

وقال المسند في تغريدات عنوان "زبيدة وعلم الهيدرولوجيا: "ابتكر علماء المسلمين وفي وقت مبكر وفي القرن الثاني الهجري مشروعاً حضارياً هندسياً مائياً بيئياً عظيماً، سمي تكريماً وتقديراً لدعمها بدرب زبيدة ( بنت جعفر بن الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور وزوجة الخليفة هارون الرشيد)، ويسمى بدرب الحج الكوفي، وبالدرب السلطاني.

برك مائية غاية في الهندسة والجمال

وأضاف "درب زبيدة هو طريق بري ممهد، ومرقوم، ومخدوم بين مدينتي الكوفة في العراق ومكة بطول يبلغ نحو 1571كم، ليس هذا فحسب بل شُيد على جوانبه برك مائية غاية في الهندسة والجمال توفر الماء للمسافرين، ودوابهم بطريقة غاية في الحبكة الهندسية، حيث يجتمع فيها الماء، وبعد جريان السيول في الأودية، فتبقى لبضعة أشهر أو لمدة حول، وهي بحق من أوائل مشاريع حصد الأمطار في العالم على مقياس جغرافي كبير.

وتابع المسند "نفع الله بها خلقاً كثيراً، ممن يسلكون درب زبيدة من العراق وأجزاء من آسيا إلى مكة أو العكس في حقبة زمنية غابرة، والعجيب أن آلية بعض البرك لا زالت تعمل ويستخدمها الرعاة حتى الآن حيث قاومت الاندثار، وعوامل التعرية والتجوية وعلى مدى 1200 سنة أو تزيد، كأقدم نظام عربي لحصد الأمطار في الصحراء.

بناء استراحات ومحطات للحجاج

ولفت المسند، إلى أن درب زبيدة يتجاوز مسألة تمهيد درب الحاج العراقي والآسيوي إلى وجود خدمات الطريق ومنها: توفير الماء عبر مصائد السيول (بحيرات زبيدة)، بناء سدود، بناء استراحات ومحطات للحجاج، بناء مساجد، حفر آبار، حراسات، علامات للطريق، موظفين لخدمة الاستراحات، وبلغ عدد محطات درب زبيدة نحو 86 محطة منها 27 محطة رئيسة، وبين المحطة والأخرى نحو 58 كم.

وأشار المسند إلى أن المسافة البينية للمحطتين تتناسب إلى حد ما مع حركة القوافل خلال نهار واحد، وجاء توزيع المحطات على النحو التالي: "في كوفة العراق 14 محطة، الحدود الشمالية 13 محطة، حائل 35 محطة، القصيم 4 محطات، مكة 7 محطات، المدينة 13 محطة.

وختم المسند بقوله: "في الختام لم أستهدف هنا بسط الحديث عن درب زبيدة فقد كتب عنها الكثير ممن هم أعلم مني، ولكن قصدت لفت الانتباه للجيل الجديد عن معلم جغرافي تاريخي تراثي هندسي بيئي تكتنزه بلادنا المملكة، فحق للعرب والمسلمين أن يفخروا به، وهو مرشح للانضمام لقائمة اليونيسكو UNSCO للمواقع التاريخية العالمية، من جهة أخرى يوجد في مملكتنا 5 دروب وطرق تاريخية أخرى للحج وللتجارة قديماً، ولعل يكون في الوقت متسع للحديث عنها في المستقبل".

درب-زبيدة-المعروف-بطريق-الحج-الكوفي

طريق-الحج-الكوفي

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook